صعد مؤشر أبوظبي، يوم الجمعة، بعد أن وافق المساهمون في شركتي الياه للاتصالات الفضائية «الياه سات» و«بيانات» على الاندماج لإنشاء شركة «سبيس 42» العالمية لتكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وارتفع مؤشر أبوظبي الرئيسي 0.009 في المئة، مدعوماً بقفزة 2.1 في المئة لكل من سهمي الياه سات وبيانات.

وكان المؤشر في طريقه لحصد مكاسب أكبر، لكن حد من هذه المكاسب تراجع في اللحظات الأخيرة لأسهم شركات مملوكة للشركة العالمية القابضة، إذ خسر سهم الدار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري في أبوظبي، 0.6 في المئة وتراجع سهم ألفاظبي القابضة 0.3 في المئة.

وقال جورج بافيل مدير عام «كابكس دوت كوم» الشرق الأوسط، إن بورصة أبوظبي استقرت إلى حد ما بدعم مكاسب أسهم القطاع المصرفي، مضيفاً أن «انتعاش أسعار النفط قد يساعد أسهمها على التعافي»، وأشار بافيل إلى أن الأداء الأسبوعي سلبي، وقد لا يزال هناك احتمالات هبوط نتيجة التوتر الجيوسياسي، وفقاً لرويترز.

وارتفعت أسعار النفط، وهو محفز رئيسي للأسواق المالية في منطقة الخليج، يوم الجمعة، بعد أن أبدت مسؤولة أميركية كبيرة تفاؤلاً بشأن النمو الاقتصادي، ومع استمرار المخاوف بشأن الإمدادات على خلفية الصراعات في الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 11:33 بتوقيت غرينتش، ارتفع خام برنت 0.64 في المئة بما يعادل 0.57 دولار إلى 89.59 دولار للبرميل.

في غضون ذلك، انخفض مؤشر دبي الرئيسي 0.5 في المئة، ليلامس أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر، متأثراً بانخفاض 2.6 في المئة لسهم سالك، وتراجع 5.6 بالمئة لسهم شركة دبي للاستثمار.

لكن سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارات، واصل مكاسبه يوم الجمعة، وصعد 1.2 في المئة، بعد أن أعلن قفزة 12 في المئة في صافي أرباحه في الربع الأول من العام إلى 6.7 مليار درهم (1.82 مليار دولار) يوم الخميس.

وتشير بيانات مجموعة بورصات لندن إلى أن مؤشري أبوظبي ودبي تكبدا خسائر أسبوعية بلغت 0.9 في المئة و0.6 في المئة على الترتيب.

وكان علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «الياه سات» قال، يوم الخميس، إن الاندماج مع شركة «بيانات» لتأسيس «سبيس 42» كشركة عالمية رائدة في مجال تقنيات الفضاء والحلول الجيومكانية بقيمة سوقية تزيد على 15 مليار درهم (4 مليارات دولار) يشكل نقلة نوعية في قطاع تقنيات الفضاء والذكاء الاصطناعي في الإمارات والمنطقة.

وأضاف في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام»، عقب موافقة المساهمين على الاندماج المقترح خلال اجتماع الجمعية العمومية، أن الاندماج بين الشركتين سيثمر عن اجتماع نقاط قوة وخبرات الشركتين في إطار منظومة تنافسية مستدامة تنطلق على طريق النمو والتطوّر، وبما يسهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030 والاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031.

وأضاف أن توحيد القدرات المتفوقة للشركتين يعزز قدرة «سبيس 42» على اغتنام الفرص السانحة في قطاعات تقنيات الفضاء والحلول الجيومكانية، والتحليل الذكي للأعمال محلياً وإقليمياً وعالمياً، لافتاً إلى أن استراتيجية نمو «الياه سات» كانت تركز على مجالات واعدة وسريعة النمو، خاصة التواصل المباشر بين الأجهزة D2D، وإنترنت الأشياء.