تعتزم شركة «بترونت» للغاز الطبيعي المسال -أكبر مستورد للغاز في الهند- استيراد كميات إضافية من إمدادات الغاز المسال من قطر قد تصل إلى مليون طن سنوياً، حسبما ذكرت وكالة «رويترز».

وقال الرئيس التنفيذي للشركة إيه.كيه.سينغ في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر أسبوع الطاقة الهندي «نستهدف استيراد 0.75 و1 مليون طن سنوياً إضافية من قطر عند تجديد الاتفاق طويل الأجل بنهاية العام الجاري».

وتشتري الشركة الهندية حالياً 8.5 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من قطر بسعر 16 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

كميات إضافية من الغاز

وقال سينغ إن «بترونت» التي تشتري حالياً 1.42 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من مشروع «غورغون»، التابع لشركة «إكسون موبيل» في أستراليا، ستحصل على كمية إضافية تصل إلى 0.6 مليون طن سنوياً بموجب الصفقة بين عامي 2025 و2026.

وأضاف أن شركته تتطلع إلى ربط الغاز الطبيعي المسال الذي تشتريه بموجب عقود طويلة الأجل بمؤشرات الغاز العالمية.

وذكر أن الشركة المستوردة للغاز تتطلع لزيادة قدرة موانئ الغاز الطبيعي المسال التابعة لها بأكثر من 53 في المئة في السنوات المقبلة، بما في ذلك فتح أول ميناء لها على الساحل الشرقي للهند.

وتملك الشركة التي تديرها الدولة ميناءً للغاز الطبيعي المسال بسعة 17.5 مليون طن سنوياً في داهج بولاية غوجارات في غرب الهند، ومنشأة بسعة خمسة ملايين طن سنوياً في كوتشي بجنوب البلاد.

كما تبني ميناءً ثالثاً في جوبالبور بشرق ولاية أوديشا.