تفضل شركة بايت دانس الصينية المالكة لتطبيق تيك توك إغلاق التطبيق في الولايات المتحدة على أن تبيعه لجهة أخرى، وذلك إذا استنفدت جميع الوسائل القانونية لوقف التشريع المقترح بحظر تيك توك من متاجر التطبيقات في السوق الأميركية، وفقاً لما نقلته رويترز عن مصادر مطّلعة على الأمر.

فتطبيق تيك توك يعتمد على مجموعة من الخوارزميات التي تنظم عمله، والتي تُعد أساساً لجميع عمليات بايت دانس، وبالتالي فإنه من غير المحتمل بيع التطبيق مع هذه الخوارزميات لأي جهة.

وإغلاق التطبيق في الولايات المتحدة لن يكون له تأثير كبير على أعمال الشركة، ولن يضطرها إلى مشاركة خوارزميات التطبيق مع أطراف أخرى.

من جهتها، عزفت بايت دانس عن التعليق على ذلك.

لكن الشركة قالت في بيان، يوم الخميس، على منصة توتياو التابعة لها، إنها ليس لديها خطط لبيع تيك توك، وجاء البيان رداً على مقال منشور في مجلة ذا إنفورميشن الذي ذكر أن بايت دانس تدرس سيناريوهات لبيع عمليات تيك توك في الولايات المتحدة دون الكشف عن الخوارزميات التي ترشح مقاطع الفيديو للمستخدمين.

ورداً على طلب من رويترز للتعليق على الأمر، أوصى المتحدث باسم بايت دانس بالرجوع إلى بيان الشركة على منصة تيتياو.

توقعات بالفوز في المعركة القضائية

قال الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك شو زي تشيو، يوم الأربعاء، إن الشركة تتوقع الفوز في معركتها القضائية ضد مشروع القانون الذي مرره الكونغرس وصدَّق عليه الرئيس الأميركي جو بايدن مؤخراً، والذي من شأنه حظر تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة وحرمان 170 مليون أميركي من استخدامه.

وتمت الموافقة على مشروع القانون بأغلبية ساحقة في مجلس الشيوخ الأميركي، يوم الثلاثاء، وسط اتهامات بأن الصين تستغل شعبية التطبيق للحصول على بيانات الأميركيين والتجسس على الولايات المتحدة.

ووفقاً للقانون المقترح، سيكون على بايت دانس بيع التطبيق قبل 19 يناير كانون الثاني المقبل، أي قبل يوم واحد من انتهاء فترة الرئاسة الأولى لبايدن، لكن من حق الرئيس الأميركي مد المهلة ثلاثة أشهر أخرى إذا وجد تقدماً في عملية البيع.

ومن المعروف أن بايت دانس لا تفصح عن أدائها المالي أو نتائج أعمالها، لكنها تحقق معظم إيراداتها في السوق الصينية عبر تطبيقاتها المختلفة مثل تطبيق دوين (النسخة الصينية من تطبيق تيك توك)، ومثلت الولايات المتحدة نحو 25 في المئة من إجمالي أرباح الشركة العام الماضي، وفقاً لما أفاد به مصدر مطلع لرويترز.

ويرى معظم الخبراء أنه من الصعب تقدير قيمة تيك توك، مشيرين إلى أنه على عكس التطبيقات المنافسة فيسبوك وسناب شات، فإن البيانات المالية لتيك توك ليست متاحة بشكل كافٍ، ويصعب الوصول إليها.

ووفقاً للمصادر، فقد اقتربت إيرادات بايت دانس من 120 مليار دولار في عام 2023 ارتفاعاً من 80 مليار دولار في العام السابق، ويمثل المستخدمون الأميركيون نحو 5 في المئة فقط من مستخدمي بايت دانس العالميين.

وفي ديسمبر كانون الأول الماضي، تم تقدير قيمة بايت دانس بنحو 268 مليار دولار عندما عرضت الشركة إعادة شراء أسهم تقدر بـ5 مليارات دولار من المستثمرين.

الخوارزميات ليست للبيع

يعتمد تيك توك على الخوارزميات المستخدمة نفسها في تطبيقات بايت دانس الأخرى، وهي تتفوق على خوارزميات التطبيقات المنافسة أمثال تينسينت وXiaohongshu.

وتُعد خوارزميات تيك توك ضمن حقوق الملكية المسجلة لصالح بايت دانس في الصين، ومن الصعب فصلها عن الشركة الأم، ومن المستبعد أن تقوم الشركة بمشاركة أسرارها التجارية مع منافسيها.

في الوقت نفسه تُعد عملية فصل تلك الخوارزميات عن التطبيق في الولايات المتحدة أمراً بالغ الصعوبة؛ وبالتالي فإن ذلك خيار غير متاح بالنسبة لبايت دانس.

وكانت الصين قد أكدت العام الماضي أنها ترفض أي بيع قسري لتطبيق تيك توك.