كتبت كاثرين ثوربيك- CNN

سجلت شركة «أمازون» العالمية العملاقة للتجارة الإلكترونية أرباحاً بقيمة 149.2 مليار دولار للأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، بزيادة قدرها 9% عن العام السابق فاقت توقعات «وول ستريت».

لكن الشركة أشارت إلى أن مبيعات الربع الحالي قد تكون أقل مما توقعه المحللون.

وقالت أمازون إنها تتوقع أن تتراوح إيرادات الربع المنتهي في مارس آذار ما بين 121 مليار دولار و126 مليار دولار، مقارنة بتقديرات المحللين البالغة 125.1 مليار دولار.

وانخفضت أسهم أمازون بنحو أربعة في المئة في تعاملات ما بعد الإغلاق يوم الخميس.

وعلى الرغم من أن نمو الإيرادات الإجمالية للربع الأخير من العام، الذي يشهد عطلات أعياد الميلاد، تحدى بعض التقديرات، فإنه بدا وكأن نمو الإيرادات لبعض القطاعات الرئيسية يتباطأ.

إذ أبلغت الشركة عن زيادة مبيعات قطاع خدمات الويب من أمازون بنسبة 20 في المئة على أساس سنوي، لتصل إلى 21.4 مليار دولار.

ويمثل هذا معدل نمو أبطأ مما كان عليه في الربع السابق.

وقال المسؤولون التنفيذيون للمحللين، مساء الخميس، إن العديد من العملاء من مستخدمي السحابة يتراجعون عن إنفاقهم ويتطلعون إلى خفض التكاليف وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي.

وقال الرئيس التنفيذي آندي جاسي «سنساعد عملاءنا على إيجاد طريقة لإنفاق أموال أقل.. سنبني علاقات تصمد خلال فترة الانكماش الاقتصادي».

فترة شائكة

يأتي تقرير أرباح الخميس في ظل فترة شائكة لأمازون.

فبعد طفرة الطلب على سلع التجارة الإلكترونية أثناء الجائحة، كان على أمازون بعد انتهاء فترة الإغلاقات التعامل مع المستهلكين العائدين إلى عادات التسوق وجهاً لوجه في المتاجر الاعتيادية.

كما أدت المخاوف من الركود والتضخم إلى إعاقة الإنفاق الاستهلاكي والتجاري.

وفي الشهر الماضي، أكدت أمازون خططها لتسريح أكثر من 18 ألف عامل في إطار استراتيجية أوسع لخفض التكاليف.

وعلق جاسي على النتائج في بيان قال فيه إنه «على المدى القصير، نواجه اقتصاداً يكتنفه الغموض، لكننا ما زلنا متفائلين تماماً بشأن الآفاق طويلة الأمد لشركة أمازون».

وأشار جاسي إلى أن الشركة تعمل لخفض التكاليف مع عدم التخلي عن الاستثمارات التي يمكن أن تغذي النمو و«تغير أمازون على المدى الطويل».

وأكد عزم الشركة على تطوير شبكة التوزيع لدى «أمازون»، وجعلها أكثر كفاءة، وأضاف أن الشركة تخطط لإبطاء التوسع في متجرها الفعلي، بالإضافة لتقليل معدل التوظيف في الفترة القادمة.