قالت مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية الأميركية، إنها وافقت على صفقة شراء بنك «فيرست سيتيزنز» جميع ودائع وقروض بنك «سيليكون فالي» الذي انهار في بداية مارس آذار.

تتضمن الصفقة شراء «فيرست سيتيزنز» أصولاً قيمتها 110 مليارات دولار، وودائع بقيمة 56 مليار دولار وقروضاً بـ72 مليار دولار.

سيفتح 17 فرعاً من فروع بنك «سيليكون فالي» سابقاً، أبوابه للعمل تحت اسم «فيرست سيتيزنز» يوم الاثنين.

وأكدت مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية أنه سيتعين على عملاء بنك «سيليكون فالي» الاستمرار في استخدام فرعهم الحالي حتى يصلهم إشعار بأن الأنظمة الحالية تحوّلت إلى بنك «فيرست سيتيزنز»، ما سيسمح لهم باستخدام الخدمات المصرفية التابعة لشبكة البنك.

أغلق المنظمون بنك «سيليكون فالي» في 10 مارس آذار بعد أن سحب العملاء 42 مليار دولار في يوم واحد.. كان انهيار البنك ثاني أكبر فشل مصرفي في تاريخ الولايات المتحدة بعد «واشنطن ميوتشوال» في عام 2008.

حماية ودائع العملاء

وافقت مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية على ضمان جميع الودائع، بما في ذلك الودائع التي تزيد على 250 ألف دولار لكل حساب والتي عادة ما تكون مؤمنة.

ويقدم بنك «فيرست سيتيزنز»، الذي يتخذ من ولاية نورث كارولينا مقراً له، خدمات مصرفية عامة من خلال أكثر من 550 فرعاً ومكتباً في 23 ولاية.

وأبرم البنك اتفاقية مع مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية، من شأنها حماية البنك من الخسائر المحتملة على القروض التجارية التي يشتريها.

كما ستبقى نحو 90 مليار دولار من الأوراق المالية والأصول الأخرى التي كانت مملوكة لبنك «سيليكون فالي» تحت إدارة المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع.

وتقدر مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية التكلفة التي يتحملها صندوق تأمين الودائع جرّاء انهيار بنك «سيليكون فالي» بنحو 20 مليار دولار.

(مارك ثومبسون وليز إنوشس- CNN)