أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) توقيع مذكرة تفاهم مع «فيربوند» النمساوية، إحدى أكبر الشركات المنتجة للطاقة المائية في أوروبا، لاستكشاف فرص إنتاج الهيدروجين الأخضر لصالح سوق أوروبا الوسطى.

وبموجب الاتفاقية، سوف تتعاون الشركتان في تطوير مسارات لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا الوسطى، خاصةً أسواق النمسا والمنطقة الجنوبية من ألمانيا.

قال الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر» محمد جميل الرمحي: «نحن ملتزمون بالمُضي قدماً في تنمية أعمالنا بمجال الهيدروجين الأخضر انطلاقاً من إدراكنا أهميته في دعم عملية التحول ضمن قطاع الطاقة العالمي».

وكانت «مصدر» أعلنت العام الماضي تأسيس إدارتها الجديدة للهيدروجين الأخضر، ووضعت هدفاً يتمثل في إنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر بشكل سنوي بحلول عام 2030.

توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة

تولِّد «فيربوند» النمساوية طاقتها الكهربائية بشكل كامل من مصادر طاقة متجددة وصديقة للبيئة، وبشكل خاص من الطاقة المائية، تليها في الأهمية طاقة الرياح والطاقة الشمسية، كما تشمل أنشطتها مجالات نقل الطاقة والتجارة الدولية.

ويتم إنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال عمليات التحليل الكهربائي للماء بالاعتماد على مصادر طاقة متجددة، ويمكن استخدام الطاقة المنتجة في الصناعة أو الطاقة أو النقل، ما يدعم تخفيض الكربون الناتج عن القطاعات كثيفة الانبعاثات مثل الصناعات الثقيلة والنقل لمسافات طويلة والشحن والطيران.

ومن المتوقع أن يحقق الطلب على الهيدروجين الأخضر نمواً كبيراً في السنوات المقبلة. فوفقاً للتقرير العالمي عن الهيدروجين لعام 2022 الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة، فإن تلبية تعهدات الحكومات بشأن المناخ وحدها ستتطلب نحو 34 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030.

وطبقاً للإحصاءات الواردة في التقرير، بلغ حجم الطلب على الهيدروجين عام 2021 نحو 94 مليون طن، متخطياً بذلك مستويات طلب ما قبل مرحلة كوفيد-19، ويعادل هذا الطلب نحو 2.5 في المئة من إجمالي استهلاك الطاقة العالمي.

من ناحية أخرى، من المتوقع أن تتراوح مستويات الإنتاج السنوية من الهيدروجين 16-24 مليون طن مع تنفيذ جميع المشروعات قيد التنفيذ، وذلك بحلول 2030.