في ظل معدل تضخم مرتفع في مختلف أنحاء العالم، تنفذ البنوك المركزية سلسلة من زيادات معدل الفائدة بهدف السيطرة على هذا التضخم، إلا أن جهود البنوك المركزية تثير مخاوف من دخول العديد من الاقتصادات في حالة ركود.

وبينما لا يمكنك التحكم في دورة الاقتصاد، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات للتخفيف من الآثار السلبية المحتملة للركود عليك؛ إليك أربع نصائح مهمة لتجنب التأثيرات الضارة للركود.

تأمين نقود لحالات الطوارئ

بالنسبة للأسر التي لديها معيل واحد، يوصي المخطط المالي المعتمد في كاليفورنيا “جيمي ليما” -من ودسون لإدارة الثروات- بأن توفر نفقات المعيشة التي تكفيها لمدة 12 شهراً كأموال طوارئ تستخدمها في حالة فقدان الوظيفة.

وبالنسبة للأسر التي يكون مصدر دخلها شخصين، فإنه يوصي بستة أشهر لأنه من غير المرجح أن يتم تسريح كلا العاملَين.

إذا لم يكن لديك هذا القدر من المال الآن، فعليك تقليل بعض النفقات غير الأساسية وإضافة هذا المال إلى أموال الطوارئ.

6 أشياء تهدر المال

وقال ليما إذا كنت تملك منزلك ففكر في الحصول على قرض بضمان المنزل قبل أن ترتفع أسعار الفائدة مرة أخرى، لأنه يمكن أن يساعد في استكمال احتياطيات الطوارئ الخاصة بك طالما يمكنك مقاومة صرف هذه الأموال في أي شيء آخر.

خطط للأسوأ

إذا كان هناك ركود فقد لا تتأثر به بشكل حاد، لكن لا يمكنك افتراض ذلك مسبقاً، لذا ينصح ليما بإعادة النظر وتحديد ومعرفة الموارد التي لديك للتعامل مع أسوأ السيناريوهات، مثل فقدان الوظيفة أو المرض.

وقال ليما «إذا لم يكن لديك عمل لمدة عام، فكيف سيبدو ذلك؟ ما هي خطط الطوارئ الخاصة بك؟ حان الوقت الآن للتفكير فيما ستفعله».

حسّن احتمالات بقائك في العمل

قد لا تكون موهوباً في مجال الأمن السيبراني الذي تبحث عنه شركات فورتشن 500، لكن إذا جعلت نفسك لا غنى عنك في وظيفتك الحالية -ربما عن طريق تولي مهام إضافية- فقد تقلل من فرص تسريحك إذا حدث الركود، الذي عادة ما يصاحبه تسريحات ضخمة للعمالة.

أو قد تفكر في دور جديد يكون أقل عرضة لتسريح العمال عندما يتقلص الاقتصاد، وقال لاكشمان أكوثان -المؤسس المشارك لمعهد أبحاث الدورة الاقتصادية- «إذا كانت وظيفتك في صناعة أو مهنة تعتمد فيها الإيرادات على المشترين الذين لديهم حرية التصرف في تأجيل مشترياتهم، فابدأ في البحث عن وظيفة على الفور من الوظائف التي لا يكون فيها هذا الأمر هو الأساس».

مخاطر المشروعات الصغيرة

قال بن جونستون كبير مسؤولي التشغيل في شركة إقراض الأعمال الصغيرة كابيتوس «يجب على مالكي المشروعات الصغيرة أن يحافظوا على مرونة النفقات قدر الإمكان، فالفكرة تتمحور حول حماية نفسك في حال انخفاض الطلب في الأشهر المقبلة».

وتابع جونستون «قد يعني هذا التفاوض على شروط دفع أكثر مرونة مع البائعين»، أو قد يعني تجنب التزام طويل الأجل بنفقات جديدة، لذلك بدلاً من شراء معدات جديدة أو تعيين موظف بدوام كامل للاستفادة من فرصة عمل جديدة اليوم فكر في استئجار المعدات أو التعاقد مع متعهد.

وأضاف جونستون «إذا لم تكن متأكداً من مدى قوة الاقتصاد في غضون بضعة أشهر، فانظر إلى الأشكال المؤقتة للتوسع بدلاً من الأشكال الدائمة».

كتبت- جين سهادي (CNN)