انخفض سعر خام برنت إلى أقل من 80 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ 31 مارس آذار، يأتي هذا الانخفاض يوم الأربعاء ليمحو جميع مكاسب الخام منذ قرار خفض إنتاج النفط المفاجئ بقيادة السعودية وروسيا في وقت سابق من هذا الشهر.

وكانت دول أوبك وحلفاؤها تهدف إلى استقرار السوق وتداول سعر النفط عند 80 دولاراً.

وتوقع «جي بي مورغان» أن يصل سعر برميل النفط إلى 96 دولاراً مع نهاية العام، في حين رفع «غولدمان ساكس» توقعاته للأسعار لعام 2023 لتصل إلى 95 دولاراً وفي عام 2024 إلى 100 دولار، ولكن -وعلى عكس التوقعات السابقة- قد انخفض سعر خام برنت إلى أقل من 80 دولاراً للبرميل.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الأربعاء إن أوبك+ لا تزال أداة فعالة للتنسيق في أسواق النفط العالمية، وذلك وفقاً لرويترز.

النفط يهبط رغم تراجع مخزونات الخام الأميركية

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات يوم الأربعاء رغم بيانات معهد البترول الأميركي التي أظهرت انخفاضاً كبيراً في مخزونات النفط الخام قبيل صدور البيانات الحكومية الرسمية.

وتراجع خام برنت بنسبة 1.84 في المئة إلى 79.43 دولار للبرميل في الساعة 2:40 مساءً بتوقيت غرينتش، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنحو 1.2 في المئة إلى 76.15 دولار للبرميل.

وأعلن بنك فيرست ريبابليك الأميركي يوم الاثنين تراجع ودائعه بأكثر من 100 مليار دولار وهو ما أثار مخاوف من احتمال وقوع أزمة مصرفية.

وأبدى المستثمرون القلق من أن تؤدي زيادات مرتقبة لأسعار الفائدة من جانب بنوك مركزية تكافح التضخم إلى تباطؤ النمو الاقتصادي والإضرار بالطلب على الطاقة في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وبنك إنجلترا (المركزي) والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في اجتماعاتهم المقبلة.

وتجتمع أيضاً لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف «أوبك+» مجدداً في الرابع من يونيو حزيران المقبل لتقييم وضع السوق حينها.