دعا وزير العمل الأميركي السابق روبرت رايخ يوم السبت، الاحتياطي الفيدرالي إلى التوقف عن رفع الفائدة تجنباً لإلحاق المزيد من الضرر بالمواطنين منخفضي الدخل، كما وجه نصيحة للرئيس الأميركي جو بايدن بشأن كيفية التعامل مع أزمة سقف الدين.

وقال رايخ في تغريدة «الاعتماد على رفع الاحتياطي الفيدرالي لمعدل الفائدة يضع وزر محاربة التضخم على عاتق العمال منخفضي الدخل الذين يعانون بالفعل جراء زيادة الأسعار».

.

وشدد الوزير السابق «أوقفوا رفع الفائدة»، موضحاً أن هناك «حلولاً أفضل، مثل ضريبة الأرباح غير المتوقعة والرقابة على الأسعار وإنفاذ قوانين محاربة الاحتكار».

وللتدليل على صحة موقفه أشار رايخ في تغريدة أخرى إلى أن «أجر الرئيس التنفيذي للشركات في الولايات المتحدة قد ارتفع في الفترة من عام 1978 إلى 2021 بنسبة 1460 في المئة، بينما ارتفع أجر العامل في الفترة نفسها بنسبة 18 في المئة فقط».

.

وأضاف الوزير الأميركي السابق «الارتفاع الضخم في رواتب الرؤساء التنفيذيين للشركات مقارنة براتب العامل ليس لأن وظيفتهم أصبحت أكثر أهمية من ذي قبل»، موضحاً «هم فقط تلاعبوا بالنظام لتدعيم مصالحهم».

أزمة سقف الدين

وبخصوص أزمة سقف الدين وجه رايخ نصيحة للرئيس الأميركي جو بايدن، داعياً إياه إلى سرعة التحرك في هذا الملف الحيوي.

وقال الوزير السابق «نصيحتي للرئيس جو بايدن هي: تجاهل مكارثي -يقصد رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي- وغلاة الجمهوريين».

.

وتابع رايخ «سيدي الرئيس قسمك بالحفاظ على الدستور له الأولوية باعتباره المرجعية القانونية الأعلى للبلاد، فإن الدستور له وزن أكبر من سقف الدين».

كان الرئيس الأميركي قد انتقد موقف الحزب الجمهوري تجاه أزمة سقف الدَّين محذّراً من عواقب تخلف واشنطن عن سداد ديونها، وقال بايدن «عمل الكونغرس على منع التخلف عن سداد ديوننا 78 مرة منذ عام 1960، بما في ذلك 3 مرات في ظل حكم سلفي» يقصد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

ووجَّه الرئيس الأميركي حديثه إلى غلاة الجمهوريين في مجلس النواب «لقد خضنا هذا الأمر من قبل، نحن لسنا أمة متعثرة، أميركا تدفع فواتيرها ولا تستخدم التخلف عن السداد كورقة مساومة».