أعلنت شركة «روفيو إنترتينمينت» الفنلندية المطورة للعبة «أنغري بيردز» الشهيرة، يوم الاثنين، في بيان لها، عن تأييد مجلس إدارة الشركة بالإجماع عرض الاستحواذ المقدم من شركة «سيغا» اليابانية المطورة للعبة القنفذ «سونيك».

بموجب ذلك، ستستحوذ شركة «سيغا» اليابانية، على «روفيو» الفنلندية، مقابل 706 ملايين يورو (أي ما يعادل نحو 774 مليون دولار).

أوضحت «روفيو» في بيانها أن القرار جاء مدعوماً من المساهمين الذين يمتلكون نحو 49.1 في المئة من أسهم الشركة.

ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 18 في المئة إلى 9.16 يورو (أي ما يعادل نحو 10.05 دولار) للسهم الواحد في هلسنكي بفنلندا.

من جهتها، يقيم عرض «سيغا سامي» القابضة سهم الشركة بنحو 9.25 يورو (أي ما يعادل نحو 10.15 دولار)؛ ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 19 في المئة على سعر إغلاق «روفيو»، يوم الجمعة.

خلال العام الجاري، كسب السهم أكثر من 50 في المئة، وسط تكهنات بإبرام صفقة استحواذ ممكنة قدمتها شركة « بلايتيكا» القابضة ومقرها إسرائيل، لشراء «روفيو» في يناير كانون الثاني.

وفقاً لموسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، أصبحت «أنغري بيردز» التي أطلقتها الشركة عام 2009، أول سلسلة ألعاب تصل إلى مليار عملية تنزيل.

«أنغري بيردز» دخلت موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية بعدد التنزيلات- الصورة (غيتي)

ومن ثم، أصبحت اللعبة فرنشايز ناجحةً، انتشرت بوتيرة سريعة، بعدما تطورت من مجرد البحث عن بعض الخنازير السارقين لبيض الطيور، إلى الاعتماد على الرسوم المتحركة، وتغير حوسبة الحدائق.

بدوره، تنبأ الرئيس التنفيذي لشركة «روفيو»، ألكسندر بيليتيير-نورماند -الذي يقول إنه نشأ على لعبة القنفذ «سونيك»- بمستقبل مثير بشكل لا يصدق، خاصة بعد الجمع بين نقاط قوة صانعي اللعبتين.

تأتي عملية الاستحواذ كجزء من استراتيجية «سيغا» لاستثمار نحو 1.7 مليار يورو (أي ما يعادل نحو 1.9 مليار دولار) خلال خمسة أعوام، مع التركيز على تنمية أعمال ألعاب الهواتف.

قال الرئيس التنفيذي لشركة «سيغا سامي» القابضة، هاروكي ساتومي، إن «سوق ألعاب الهواتف تتمتع بإمكانية هائلة بشكل خاص في سوق الألعاب العالمي سريع النمو، ويعتمد هدف (سيغا) طويل المدى على تسريع توسعها في هذا المجال».

وأغلق سعر سهم الشركة منخفضاً بنسبة 4.2 في المئة في طوكيو، يوم الاثنين.

قال مدير الاستثمار في شركة سمسرة الأوراق المالية في المملكة المتحدة «إيه جي بيل»، روس مولد، إن «عملية الدمج هذه لا تضمن بالضرورة النجاح مستقبلاً».

(هنا زيادي- CNN)