(CNN) سحب مستثمرون ما يصل إلى ثلاثة مليارات دولار من منصة «بينانس« (Binance) يوم أمس الثلاثاء، بحسب شركة «نانسن« (Nansen) لتحليلات تقنية التعاملات الرقمية (بلوكتشاين) في مواجهة بين أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم ومخاوف المستثمرين مع انتشار الكم الهائل من العناوين السلبية المتعلقة بهذا القطاع.

وقال مسؤول المحتوى في شركة »نانسن« أندرو ثورمان إلى شبكة »سي إن إن« (CNN) الأميركية إن »صافي التدفقات الخارجية (من بينانس) وصلت إلى ثلاثة مليارات دولار« في غضون 24 ساعة. وأضاف إن تقريرا لوزارة العدل الأميركية عن التحقيق الجاري بشأن البورصة كان أحد أسباب توتر المستثمرين.

وأضاف ثورمان: »في الوقت نفسه، تبين أن شركة جامب كريبتو (Jump Crypto)، إحدى الشركات المؤثرة في السوق في عالم العملات المشفرة، سحبت مبالغ ضخمة من »بينانس« في الأسابيع القليلة الماضية ، ما أدى إلى توتر العملاء الأفراد والمؤسسات. باختصار، تخارجت الكثير من الأموال من بينانس، وقد أثار ذلك مخاوف بعض المستثمرين. «

تعد »جامب كريبتو« جزءاً من شركة التداول »جامب تريدينغ غروب« (Jump Trading Group) التي تستند على الأبحاث والبيانات.

ويواجه المستثمرون في هذا القطاع “شتاء العملات المشفرة” الناجم عن انهيار »تيرافورم لابس« (Terraform Labs) في مايو/أيار، والذي فاقمه انهيار بورصة العملات المشفرة »إف تي إكس« (FTX)، التي أعلنت إفلاسها في نوفمبر/تشرين الثاني. وتم القبض على سام بانكمان-فريد، مؤسس »إف تي إكس«، في جزر باهاما هذا الأسبوع بعد أن وجه المدعون العامون الأميركيون اتهامات جنائية ضده.

واحتل موقع »بينانس« بدوره عناوين الأخبار. ففي يوم الإثنين، نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر لم تسمها أن المدعين الأمريكيين يدرسون إنهاء تحقيق غسل الأموال في »بينانس« و»توجيه اتهامات جنائية ضد بعض مديري الشركة التنفيذيين مثل مؤسسها تشانغبنغ جاو

وفي بيان تلقته شبكة »سي إن إن«، قالت »بينانس«: ..»يقوم المنظمون بمراجعة شاملة لجميع شركات العملات المشفرة. «

وأضاف المتحدث باسم الشركة: »نما هذا القطاع الناشئ بسرعة وأظهرت بينانس التزام فريقها بـ (معايير) الأمان والالتزام في استثماراتها الكبيرة وفي الأدوات والتكنولوجيا التي نستخدمها للكشف ولإيقاف الأنشطة غير القانونية«.

وأقر جاو بالتدفقات الخارجية الكبيرة يوم الثلاثاء، بحيث غرد على «تويتر» (Twitter) أن «بينانس» شهدت خلال فترة محددة «بعض عمليات السحب» التي بلغت نحو 1.1 مليار دولار.

وأضافت «بينانس» في بيانها لـ «سي إن إن»: «جميع أصول عملاء بينانس مدعومة بمعدل 1: 1 وهيكل رأس مال بينانس خالٍ من الديون.»