تعتزم «طيران الإمارات» توظيف أكثر من 6000 شخص خلال العام الجاري ما بين مجالات الخدمات الجوية وتكنولوجيا المعلومات.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في «طيران الإمارات»، عادل الرضا، في حوار خاص مع «CNN الاقتصادية»: «نتوقع أن نحتاج إلى نحو 5500 موظف (مضيفات ومضيفين)، وكذلك نحو 400 طيار، و300 أو 400 موظف في قسم الهندسة في سنة 2023».

وأضاف «بالنسبة لتكنولوجيا المعلومات سيكون هناك نحو 500 موظف خلال هذا العام، والسبب أن التركيز خلال السنوات المقبلة سيكون على التكنولوجيا، وبالتالي نحتاج إلى هذه الأرقام من العمالة».

وأشار إلى أن الإقبال على السفر كان مفاجئاً، ما سبّب نقصاً في بعض المطارات للقيام بالخدمات الأرضية، أما بالنسبة لـ«طيران الإمارات» على وجه الخصوص فقال «لم تواجهنا مشكلات، وأرقام التوظيف مرتفعة جداً».

ويبلغ عدد موظفي المجموعة حالياً بين 80 و85 ألفاً، بحسب عادل الرضا.

مواعيد تسليم «إيرباص 350 إيه» و«بوينغ 777 إكس»

وكشف الرضا عن مواعيد استلام 165 طائرة «بوينغ» و«إيرباص»، بواقع 115 طائرة «بوينغ 777 إكس» و50 طائرة «إيرباص 350 إيه».

وأفاد بأن الاتفاق مع «إيرباص» يخص تسليم 50 طائرة، وسيتم على فترة تتراوح بين ثلاث سنوات وثلاث سنوات ونصف السنة بدءاً من أغسطس آب 2024، أما عن طائرات «بوينغ 777 إكس» فسيتم استلام 115 طائرة خلال فترة أربع سنوات من بدء التسليم في يوليو تموز 2025.

وقال الرضا «عقدت طيران الإمارات عدة صفقات مع شركتي بوينغ وإيرباص، وبسبب الجائحة تم تعديل موعد تسليم الطائرات؛ كان من المفترض أن نستلم طائرة إيرباص إيه 350 في عام 2023، أما بالنسبة لطائرات بوينغ 777 إكس فالمسألة ترتبط بتأخير من الشركة بسبب عدة أمور في التصنيع».

تحديات تشغيلية

وأشار إلى أن استلام هذه الطائرات في فترة قصيرة سيخلق تحديات من ناحية الجاهزية لتشغيل الطائرات وتوفير العمالة سواء طيارين أو مضيفين أو موظفين أرضيين، مضيفاً «بدأنا العمل من أجل تشغيل هذه الطائرات وإدخالها في الخدمة مع موعد الاستلام».

وحول تأخر عمليات التسليم والتحديات، أوضح أنه بالنسبة لإيرباص فلا توجد مشكلات أساسية تسبب تأخيراً، وبالفعل تم تسليم العديد من الطائرات من هذا النوع، أما بالنسبة لطائرات «بوينغ» فهناك برنامج شهادات واختبارات لتجهيز الطائرة للتسليم، بحسب الرضا.

وأكد لـ«CNN الاقتصادية»: «بالتالي قد يكون هناك مفاجآت وتحديات تحتاج شركة بوينغ للتغلب عليها، ولكن نحن على تواصل مستمر مع الشركة لتفهم أي تحديثات في برنامج الاختبار، وحسب البرنامج الموجود حالياً لا يوجد سبب يدعو للقلق بخصوص موعد التسليم في 2025 على أساس أن إتمام برنامج الاختبار سيكون نهاية 2024».

عودة الطائرات إلى الخدمة

وحول أسطول «طيران الإمارات» حالياً، قال الرضا «تمكنا من إدخال جميع طائرات بوينغ 777 في الخدمة، واليوم هناك نحو 126 أو 128 طائرة من بوينغ في الخدمة فعلاً، وأما بالنسبة لإيرباص 380 فقد أدخلنا 83 طائرة في الخدمة حتى الآن، وخلال الأشهر القادمة سيرتفع العدد إلى 87 طائرة وفي نهاية العام الجاري سيرتفع العدد إلى 90 أو 92 طائرة من إجمالي 116 طائرة موجودة في الأسطول».

وبيّن الرضا أن السبب الأساسي في عدم إدخال جميع الطائرات في الوقت الحالي يرتبط بأن تلك الطائرات كانت موقوفة خلال السنوات الماضية وتحتاج إلى صيانة دورية وصيانات داخل المقصورات وهذا يستغرق وقتاً.

وأضاف «بدأنا العودة تدريجياً إلى وجهات تم إيقافها خلال الجائحة، وتتجه (طيران الإمارات) إلى نحو 138 وجهة مقارنة بما قبل الجائحة، واستعادت نحو 90 في المئة من نسبة الإشغال التي كانت تعمل بها من قبل».

كما أكد أن العودة والأسطول متماشيان مع مخططات الشركة.