قالت مجموعة «علي بابا» إنها ستطور أداتها الخاصة على غرار «تشات جي بي تي»، لتصبح أحدث شركة تكنولوجيا كبرى تطلق تطبيق روبوت للدردشة.

كما أكدت الشركة الصينية العملاقة أنها تختبر روبوت المحادثة المدعوم بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي داخلياً. ولم تشارك تفاصيل عن موعد إطلاق التطبيق أو اسمه.

قالت الشركة إنها طوّرت الأداة على نموذج لغوي كبير يُدرَّب على مجموعة كبيرة من البيانات عبر الإنترنت لتوليد إجابات مقنعة لمطالبات المستخدم.

وقال متحدث شركة «علي بابا» لشبكة «CNN» يوم الخميس «كانت الابتكارات الجديدة، مثل نماذج اللغة الكبيرة والذكاء الاصطناعي التوليدي، محور تركيزنا منذ تشكيل «دامو» في عام 2017».

«دامو» هي أكاديمية أبحاث تابعة لـ«علي بابا» وتركز على ذكاء الآلة وحوسبة البيانات والروبوتات.

وأضاف المتحدث باسم الشركة الصينية «بصفتنا شركة رائدة في مجال التكنولوجيا، سنواصل الاستثمار في تحويل أحدث الابتكارات إلى تطبيقات ذات قيمة مضافة لعملائنا وكذلك للمستخدمين».

في الوقت ذاته، ارتفعت أسهم «علي بابا» المدرجة في هونغ كونغ بنسبة 1.4 في المئة صباح الخميس.

المنافسة تحتدم

في الأسبوع ذاته، أعلنت شركة «غوغل» وشركة البحث الصينية العملاقة «بايدو» عن خطط لإطلاق تطبيقات مشابهة.

وسيُطلق تطبيق «غوغل» المسمى «بارد» في الأسابيع المقبلة، بينما سيُطلق تطبيق «بايدو» المسمى «ونزين يي يان» باللغة الصينية أو «إيرني بوت» باللغة الإنجليزية، في شهر مارس آذار.

لكن تلك التطبيقات تواجه بعض المشكلات، فمثلاً تطبيق «بارد» قدم رداً غير صحيح خلال طرحه للجمهور هذا الأسبوع.

وفي الأسبوع نفسه، تراجعت أسهم «ألفابت» الشركة الأم لـ«غوغل» بنسبة 8 في المئة.

«مايكروسوفت» دخلت حلبة المنافسة أيضاً؛ فقد أعلنت الشركة عن تغيير في محرك البحث «بينغ» يوم الثلاثاء، قائلة إنها ستحدِّث المنصة للإجابة عن الأسئلة والدردشة مع المستخدمين وإنتاج الإجابات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

الجدير بالذكر أن

«مايكروسوفت» استثمرت 10 مليارات دولار في شركة «أوبن ايه آي»، المالكة والمطورة لروبوت الدردشة «تشات جي بي تي».