فقد الملياردير الهندي غوتام أداني لقب أغنى رجل في آسيا، يوم الأربعاء، تزامناً مع انخفاض القيمة السوقية لتكتل شركاته الاقتصادية إلى 86 مليار دولار، وذلك في أعقاب صدور تقرير لشركة البيع على المكشوف الأميركية «هيندينبرغ ريسيرش»، وفقاً لرويترز.

جاء في تقرير لشركة «هيندينبرغ ريسيرش»، الأسبوع الماضي، أن «أداني غروب» استغلت ملاذات ضريبية بشكل سيئ وتلاعبت بسوق الأسهم، وأثار التقرير المخاوف بشأن ارتفاع نسب المديونية والتقييمات السلبية لسبع من شركات أداني المدرجة في البورصة الهندية.

ونفت «أداني غروب» مزاعم شركة «هيندينبرغ»، قائلة إن مزاعم التلاعب بسوق الأسهم والبيع على المكشوف لا أساس لها من الصحة، وتنبع من الجهل بالقوانين الهندية، مضيفة أنها دائماً ما تعلن عن الإفصاحات التنظيمية اللازمة.

ودفعت خسائر الأسهم يوم الأربعاء، بـ«أداني» إلى المرتبة الخامسة عشرة في قائمة «فوربس» للأثرياء بصافي ثروة يقدر بنحو 75.1 مليار دولار، ليأتي في الترتيب بعد منافسه موكيش أمباني رئيس مجلس إدارة شركة «ريلاينس إندستريز» الذي تقدر ثروته حالياً بنحو 83.7 مليار دولار، ويحتل بدوره المرتبة التاسعة في قائمة أثرياء العالم.

وكان أداني غوتام يحتل المرتبة الثالثة في قائمة «فوربس» قبل إصدار تقرير «هيندينبرغ».

وتراجع ترتيب أداني في قائمة فوربس، بعد يوم واحد فقط من نجاح اكتتاب بلغت قيمته 2.5 مليار دولار، كما انخفضت قيمة أسهم «أداني انتربرايز» التي عادةً ما توصف بأنها حاضنة أداني للأعمال بنحو 28 في المئة يوم الأربعاء، ليرتفع إجمالي الخسائر منذ إصدار تقرير «هيندينبرغ» إلى 18 مليار دولار.

وشهدت أسهم «أداني باور» انخفاضاً بنحو خمسة في المئة، بينما تراجعت أسهم «أداني توتال غاز» بنسبة عشرة في المئة، كما هبطت أسهم «أداني ترانسميشين» بنحو ثلاثة في المئة وتراجعت أسهم أداني جرين انيرجي بنسبة 5.6 في المئة.

و«أداني توتال غاز» مشروع مشترك بين عملاق الطاقة الفرنسية «توتال إنرجيز» و«أداني غروب»، وكان أكثر الشركات تضرراً من تقرير البيع على المكشوف، ليصل إجمالي خسائره إلى 27 مليار دولار.

وأظهرت البيانات أن المستثمرين الأجانب باعوا نحو 1.5 مليار دولار من الأسهم الهندية منذ إصدار تقرير الشركة الأميركية، وهو أكبر تدفق خارج للأموال على مدار أربعة أيام متتالية منذ 30 سبتمبر أيلول الماضي.