أوقفت شركة «غوغل» تطبيق التسوق الصيني «بيندودو» من متجر «بلاي» الخاص بها بعد العثور على برمجيات ضارة في إصدارات التطبيق.

وقالت «غوغل» في بيان يوم الثلاثاء «لقد علقنا نسخة التطبيق الموجودة على متجر بلاي بسبب مخاوف أمنية، في حين نواصل تحقيقنا بشأن الأمر».

ولجأت غوغل أيضاً لتطبيقها «غوغل بلاي بروتكت»، لتفحص التطبيقات المثبتة بالفعل على هواتف أندرويد بحثاً عن أي سلوك ضار، وذكرت في بيانها «فعَّلنا تطبيق غوغل بلاي بروتكت لحظر أي محاولات تنزيل للتطبيقات الضارة، لتحذير المستخدمين منها، ومطالبتهم بحذفها».

البرمجيات الضارة هي برامج مطورة لسرقة البيانات، أو إتلاف أنظمة الحاسب، والأجهزة المحمولة.

لم ترد شركة «بي دي دي»، الشركة الأم لتطبيق «بيندودو»، على طلب التعليق.

ملايين المستخدمين

و«بيندودو» هو واحد من أشهر منصات التجارة الإلكترونية في الصين، ويعتبر ثالث أكبر موقع تسوق إلكتروني في الصين بعد «علي بابا» و«جيه دي دوت كوم»، وفقاً لـ«إي ماركتر»، ويصل عدد مستخدميه إلى 900 مليون مستخدم تقريباً، إذ اعتمد في انتشاره على تخفيض أسعار المنتجات في حالات الشراء الجماعي، ما شجع المستخدمين على تشجيع أصدقائهم لشراء كميات أكبر من المنتجات مقابل أسعار أقل.

عوائد «بي دي دي»

تجني «بي دي دي» كل عوائدها من خلال «خدمات السوق على الإنترنت»، وهو يعني العمولة التي تحصل عليها الشركة من عمليات البيع على منصتها، بالإضافة إلى الإعلانات، في حين تجني شركة «علي بابا»، صاحبة موقع التجارة الإلكترونية الأول على مستوى الصين، بعض عوائدها من أنشطة أخرى بجانب التجارة الإلكترونية مثل الحوسبة السحابية، وفقاً لـ«سي إن بي سي».

وعلى الرغم من أن أرباح «علي بابا» تفوق أرباح «بي دي دي» فإن معدل زيادة أرباح «بي دي دي» يتخطى معدل زيادة أرباح «علي بابا» بمراحل، إذ ارتفعت أرباح «بي دي دي» للربع الثالث 2022 بنسبة 77.92 في المئة، مقارنة بمثيله في عام 2021، فيما بلغت نسبة ارتفاع أرباح «علي بابا» للربع الثالث 2022 نحو 1.71 في المئة فقط مقارنة بالربع الثالث من العام الذي سبقه.

«تيمو» في الولايات المتحدة

شجع نجاح «بيندودو» المحلي شركةَ «بي دي دي» على إطلاق تطبيق «تيمو» للتسوق عبر الإنترنت في الولايات المتحدة، وسريعاً، أصبح التطبيق الأكثر تنزيلاً في الولايات المتحدة على أجهزة أندرويد وآي أو إس، ووفقاً لـ«سينسور تاور»، تم تنزيل التطبيق 24 مليون مرة منذ إطلاقه في سبتمبر أيلول حتى الشهر الماضي، محققاً أكثر من 11 مليون مستخدم نشط شهرياً.

ولكن «غوغل» لم تذكر تطبيق «تيمو» في بيانها، ولا يزال التطبيق متاحاً للتنزيل على متجر «بلاي».