قرر مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، تمديد العمل بقرار تحديد سعر الأرز الأبيض للجمهور لمدة ثلاثة أشهر، وذلك بهدف الحد من الأعباء على المواطنين وسط موجة غلاء.

وقال المجلس في بيان، إن الأرز الأبيض من المنتجات الاستراتيجية، مضيفًا أن القرار سيمنع ممارسات تؤدي إلى زيادات غير مبررة في أسعار الأرز.

وحدد المجلس سعر الأرز الفاخر الذي لا تتعدى نسبة الكسر فيه 3% بنحو 18 جنيهًا، وكيلو الأرز الأبيض المعبأ بما لا يزيد على 15 جنيهًا، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ (السائب) بما لا يزيد على 12 جنيهًا، مشددًا على ضرورة التزام المتاجر وغيرها من منافذ البيع بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن الحكومة ستعطي مهلة أسبوعين لجميع المنافذ التجارية لوضع الأسعار على السلع، موضحًا أنه في حالة عدم الالتزام بعد المهلة المحددة، ستُوقّع عقوبات على المتاجر التي تمتنع عن إعلان أسعار السلع تصل إلى الغلق.

كان مجلس الوزراء قرر تحديد سعر الأرز الأبيض للمرة الأولى في نوفمبر/ تشرين الثاني وسط أزمة معروض ومعدلات تضخم مرتفعة منذ بدء تأثر إمدادات الغذاء العالمية مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.