تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الأربعاء مع انحسار المخاوف من تصاعد حدة الصراع في الشرق الأوسط، بينما يترقب المستثمرون صدور بيانات اقتصادية مهمة في الولايات المتحدة قد تمنحهم رؤى بشأن التوقيت المحتمل لخفض أسعار الفائدة الأميركية

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية بنحو 0.1 بالمئة إلى 2320.19 دولار للأوقية بحلول الساعة 01:15 بتوقيت غرينتش، بعد أن لامس أدنى مستوياته منذ الخامس من أبريل نيسان في الجلسة السابقة.

كما انخفضت أسعار العقود الأميركية الآجلة للذهب بـ0.4 بالمئة إلى 2333.80 دولار للأوقية.

وارتفعت أسعار المعدن الأصفر بنحو 400 دولار منذ مارس آذار ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2431.29 دولار في 12 أبريل نيسان الجاري.

وجاء الانخفاض الأخير للذهب نتيجة تراجع المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، بعد أن قالت طهران إنها لا تخطط للانتقام رداً على الهجوم الإسرائيلي الأخير على إيران.

الفائدة المرتفعة تقلل جاذبية الذهب

ويأتي التراجع أيضاً نتيجة انحسار التوقعات بخفض الفائدة الأميركية في مايو أيار كما كان يُتوقع في بداية العام، إذ ألمحت التصريحات الأخيرة لمسؤولي الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى عدم وجود حاجة ملحة لخفض أسعار الفائدة.

ويتوقع المتعاملون حالياً أن يكون التخفيض الأول لسعر الفائدة الأميركية في سبتمبر أيلول على الأرجح.

ومن المعروف أن أسعار الفائدة المرتفعة تعزز الإقبال الاستثماري على الدولار والأصول ذات العائد الثابت كالأوعية الادخارية والسندات، بينما تقلل الإقبال على الأصول التي لا تدر عائداً كالذهب والمعادن النفيسة بشكل عام.

وتترقب الأسواق صدور بيانات إنفاق الاستهلاك الشخصي الأميركي لشهر مارس آذار هذا الأسبوع، وهي مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي، والذي يعتمد عليه المجلس لتحديد مسار السياسة النقدية.

وعلى صعيد أسعار المعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية بـ0.2 بالمئة إلى 27.24 دولار للأوقية، وتراجع البلاديوم بـ0.1 بالمئة إلى 1018.50 دولار، في حين ارتفع البلاتين بـ0.3 بالمئة إلى 910.15 دولار.