تسلّمت «مصر للطيران» أول طائرة من طراز A321neo، لتكون أولى شركات الطيران التي تضم هذه الطائرة إلى أسطولها في إفريقيا، وذلك وفق بيان صدر عن شركة « إيرباص» اليوم.

الطائرة A321neo هي الأكبر ضمن عائلة A320 ذات الممر الواحد والأكثر مبيعاً في إيرباص، وتتميز بانبعاثات واستهلاك أقل للوقود بنسبة 20 في المئة للمقعد، مقارنةً بالجيل السابق من الطائرات المنافسة، ما يساعد «مصر للطيران» على الوفاء بالتزامها تجاه الاستدامة، فضلاً عن تقليل تكاليف التشغيل.

تنضم الطائرة إلى أسطول طائرات مصر للطيران المكون من 12 طائرة من طراز A220 وثماني طائرات من طراز A320neo وطائرتين A320ceo وأربع طائرات من طراز A330-200 ومثلها A330-300.

وقود مستدام

توجهت الطائرة من مركز التسليم التابع لشركة «إيرباص» في هامبورغ إلى القاهرة برحلة استخدم فيها وقود الطيران المستدام بنسبة 34 في المئة.

يُنتَج وقود الطيران المستدام من مواد أولية تشمل الدهون والزيوت والشحوم المستخدمة والنفايات المنزلية والزراعية، وذلك عبر طرق مستدامة.

وأظهرت الدراسات أن وقود الطيران المستدام يؤدي إلى انخفاض بنسبة تصل إلى 80 في المئة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنةً بوقود الطائرات الأحفوري، ما يجعله عاملاً هاماً للمساهمة في الوصول إلى الحياد الكربوني في قطاع الطيران.

ويمكن لجميع طائرات إيرباص التجارية حالياً العمل بمزيج من وقود الطيران المستدام والتقليدي بنسبة 50 في المئة، ومن المستهدف أن تكون قادرة على استخدام الوقود المستدام بالكامل بنهاية هذا العقد.