أعلنت نيسان موتورز يوم الاثنين أنها ستطلق 30 طرازاً جديداً من السيارات خلال الأعوام الثلاثة القادمة، 16 طرازاً منها لسيارات كهربائية، و14 أخرى تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي (ICE)، جاء الإعلان ضمن خطة أعمال متوسطة المدى تهدف إلى رفع مبيعاتها العالمية بمقدار مليون سيارة مع خفض التكاليف لتحسين الربحية.

كما تخطط نيسان لإطلاق إجمالي 34 طرازاً كهربائياً بدءاً من السنة المالية 2024 حتى 2030 لتغطية جميع القطاعات، وتهدف إلى أن تشكل السيارات الكهربائية تلك، والتي تشمل السيارات الهجينة، 60 في المئة من المبيعات العالمية بحلول نهاية العقد، ارتفاعاً من هدف 55 في المئة، الذي تم الإعلان عنه في فبراير شباط 2023.

وقالت نيسان، وهي ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان من حيث المبيعات، إنها ستستهدف هامش ربح تشغيلي يتجاوز 6 في المئة بحلول نهاية السنة المالية حتى مارس آذار 2027، وإجمالي عوائد المساهمين بأكثر من 30 في المئة.

وتخطط الشركة لخفض تكلفة الجيل القادم من المركبات الكهربائية بنسبة 30 في المئة لجعلها قابلة للمقارنة والمنافسة مع طرازات محركات الاحتراق الداخلي بحلول عام 2030.

خطط التوسع الإقليمية بحلول 2027

في الولايات المتحدة وكندا، تخطط نيسان لرفع مبيعاتها في المنطقة بنحو 330 ألف وحدة، مقارنة بمبيعات السنة المالية 2023، واستثمارات بقيمة مئتي مليون دولار في السوق الأميركية.

كما تتوقع نيسان إطلاق سبعة طرازات جديدة وتجديد 78 في المئة من سياراتها التي تحمل علامتها التجارية، بالإضافة إلى إطلاق طرازات هجينة جديدة.

أما في الصين، فتخطط شركة صناعة السيارات أيضاً لطرح ثماني سيارات ذات طاقة جديدة في السوق الصينية، أربعة منها ستكون طرازات من ماركة نيسان، وستة طرازات جديدة في أوروبا، بالإضافة إلى 5 طرازات من سيارات الدفع الرباعي الرياضية في الشرق الأوسط.

وتهدف أيضاً إلى إطلاق سيارة دفع رباعي كهربائية جديدة بحلول نهاية السنة المالية حتى مارس آذار 2029، والتي ستأتي مع انخفاض بنسبة 50 في المئة في وقت الشحن السريع، وبكثافة طاقة أعلى بنسبة 50 في المئة مقارنة بطراز (أريا).

شراكات نيسان الاستراتيجية تعزز من قدرتها التنافسية

تعتزم نيسان الإعلان عن شراكات جديدة في الولايات المتحدة واليابان وستواصل الاستفادة من تحالفها طويل الأمد مع رينو، وميتسوبيشي موتورز في أوروبا ومناطق أخرى مثل الهند وأمريكا اللاتينية، وفي الصين، ستستخدم نيسان أصولها المحلية بشكل كامل لتلبية احتياجات الصين وخارجها.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط نيسان لاستثمار أكثر من 400 مليار ين في تطوير سعة البطارية، وفي الوقت نفسه، سيزداد الاستثمار في الكهرباء بشكل تدريجي، ليصبح أكثر من 70 في المئة بحلول السنة المالية 2026.