كشفت شركة السيارات الكهربائية الفاخرة لوسيد يوم الثلاثاء عن تسليمات في الربع الأول فاقت توقعات السوق بفضل تخفيضات الأسعار التي عززت الطلب على سياراتها السيدان، ما قفز بسهم الشركة بنحو ثلاثة في المئة.

وسلمت الشركة الناشئة في مجال السيارات الكهربائية أكثر من 1967 سيارة في الربع الأول، مقابل تقديرات قدرها 1745، وفقاً لثمانية محللين استطلعت آراءهم شركة «فيزيبل ألفا» للأبحاث.

وكانت شركة لوسيد قد خفضت في فبراير شباط أسعار سيارات السيدان الهوائية بنسبة من واحد في المئة إلى 10 في المئة لدعم الطلب في وقت يعيد فيه المستهلكون التفكير في شراء السيارات الكهربائية ويتحولون إلى بدائل هجينة بأسعار معقولة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

وكانت شركة ريفيان للسيارات قد تجاوزت أيضاً تقديرات عمليات التسليم الفصلية الأسبوع الماضي، بينما زادت المخاوف بشأن الطلب الإجمالي على السيارات الكهربائية بعد إعلان شركة تسلا الرائدة في السوق الأميركية عن انخفاض في عمليات التسليم -على أساس ربع سنوي- لأول مرة منذ ما يقرب من أربع سنوات مخالفةً التوقعات.

أنتجت شركة لوسِد 1728 مركبة في الربع المنتهي في 31 مارس آذار الماضي، وهو رقم أقل من التقديرات البالغة 2123 سيارة، ومقارنةً بنحو 2391 سيارة في الربع السابق عليه.

وقال أندريس شيبارد، كبير محللي الأسهم في كانتور فيتزجيرالد إن «لوسيد ستواصل زيادة التسليمات إلى المملكة العربية السعودية في النصف الثاني من العام الجاري»، مضيفاً أن الشركة تحسّن عمليات الإنتاج والتسليم على مدار بقية العام أيضاً.

وكانت شركة لوسيد قد كشفت في فبراير شباط عن خطط لتقديم سيارة متوسطة الحجم في أواخر عام 2026 لجذب عملاء أكثر، مستهدفة سعراً يبلغ 50 ألف دولار، وهو نطاق تسعير تنافسي للغاية بما في ذلك سيارة تسلا من طراز «واي» الكهربائية.

(رويترز)