قال توماس جوردان رئيس البنك الوطني السويسري (البنك المركزي)، في تصريحات بثت يوم السبت، إن السياسة النقدية يجب أن تظل مركزة على استقرار الأسعار.

وقال في حديثه لإذاعة إس أر أف (SRF)، إن النمو الاقتصادي والإنتاجية منخفضان للغاية، وإن العديد من الدول تعاني من ديون كبيرة وعجز مفرط.

وقال جوردان إن أحد التحديات الأكثر إلحاحاً هو عدم كفاية النمو، وأضاف أن الأمر الآخر هو الحاجة إلى إصلاحات هيكلية لزيادة إنتاجية البلدان وتعزيز النمو.

وقال جوردان على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن «في كثير من الدول مستوى الدين مرتفع للغاية والعجز كبير للغاية».

وأضاف أنه «لا يمكن أن يكون ذلك مستداماً، ويجب تصحيحه في المستقبل».

وأوضح أنه «من المهم للغاية في الوقت نفسه أن تظل السياسة النقدية موجهة نحو استقرار الأسعار، وليس السياسة النقدية اللازمة لتمويل الديون، وإلا فلن تنتهي الأمور بشكل جيد».

وتباطأ معدل التضخم السنوي في سويسرا إلى 1 في المئة في مارس آذار 2024، منخفضاً من 1.2 في المئة في الشهر السابق، ويأتي أقل من توقعات السوق البالغة 1.3 في المئة، وكانت هذه أدنى قراءة منذ سبتمبر.

وعلى أساس شهري، ظل مؤشر أسعار المستهلكين دون تغيير، بعد ارتفاعه بنسبة 0.6 في المئة في فبراير شباط، مخالفاً توقعات السوق بزيادة قدرها 0.3 في المئة، حسب إحصائيات لمكتب الإحصاء الفيدرالي السويسري.

(رويترز)