تدرس روسيا إلغاء رسوم التصدير على الذهب، وفقاً لما أوردته وكالة تاس الرسمية، يوم الثلاثاء، نقلاً عن رئيس إدارة السياسة الضريبية بوزارة المالية الروسية.

قال دانيل فولكوف، رئيس إدارة السياسة الضريبية بوزارة المالية الروسية، إن وزارة المالية الروسية تدرس إمكانية إلغاء رسوم التصدير على الذهب، وعندما سئل عن احتمال إلغاء رسوم التصدير على الذهب مع زيادة ضريبة استخراج المعادن، قال إن الأمر يظل قيد البحث في الوقت الحالي.

ووفقاً لبيانات مجلس الذهب العالمي، فإن روسيا تعتبر ثاني أكبر منجم للذهب في العالم، بعد الصين، بينما تأتي أستراليا في المركز الثالث، وكندا رابعاً، والولايات المتحدة الأميركية خامساً.

وأظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي أنه بدءاً من ديسمبر كانون الأول 2022، فإن استخراج روسيا من الذهب يبلغ 324.7 طن سنوياً، بينما تتصدر الصين بإنتاج نحو 375 طن.

كان مجلس النواب الروسي أقر الأسبوع الماضي مشروع قانون لزيادة ضريبة استخراج المعادن على الذهب من يونيو حزيران إلى ديسمبر كانون الأول للعام الجاري؛ بهدف التعويض عن خسائر الميزانية بسبب انخفاض عائدات التصدير.

وارتفع إنتاج الذهب في روسيا في يناير كانون الثاني 2024، بنسبة 7 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيانات روستات.