يُعد الفوز بميدالية في الألعاب الأولمبية إنجازاً رياضياً كبيراً يُسجل في تاريخ الرياضي مدى الحياة، لكن هل يكسب الأموال مقابل ذلك الإنجاز؟

من المعروف أن اللجنة الأولمبية الدولية لا تعطي الأموال للرياضيين الحاصلين على ميداليات في الرياضات المختلفة، لكن العديد من الدول تعوّض الرياضيين بعد وصولهم إلى منصة التتويج بمكافآت مالية، وحجم المكافئة يختلف من دولة إلى أخرى.

المكافآت المالية من الدول للرياضيين

تمنح اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأميركية الرياضيين الأولمبيين مكافآت على الميداليات، وهي كالآتي: 37.5 ألف دولار للميدالية الذهبية، و22.5 ألف دولار للميدالية الفضية، و15 ألف دولار للميدالية البرونزية، وفقاً لشبكة سي إن بي سي.

وبالنسبة للرياضيين النجوم مثل لاعبة الجمباز الأميركية سيمون بايلز، يمكن أن تؤدي هذه المكافآت إلى أرباح كبيرة، إذ فازت بثلاث ميداليات ذهبية وميدالية فضية واحدة خلال الدورة الحالية فقط (أولمبياد باريس 2024)، ما يمنحها إجمالي مكافآت مالية 135 ألف دولار.

وتعد الولايات المتحدة من الدول التي لا تعطي مكافآت مالية ضخمة للرياضيين الأولمبيين، حيث تُعد الصين في الصدارة للمكافآت المالية، إذ تمنح الفائز بالميدالية الذهبية 768 ألف دولار، ثم في المرتبة الثانية سنغافورة بمكافأة 745 ألف دولار للفائز بالميدالية الذهبية.

أيضاً تمنح بعض الدول مثل صربيا وماليزيا وإيطاليا وإسبانيا مبالغ مالية على الميداليات الأولمبية تتراوح بين 30 و100 ألف دولار، في حين لا تمنح دول مثل المملكة المتحدة والنرويج مكافآت مالية عند الفوز بالميداليات الأولمبية.

طرق أخرى يكسب منها الرياضيون الأموال

هذه المكافآت المالية ليست هي الطريقة الوحيدة التي يمكن للرياضيين الأولمبيين كسب الأموال منها، حيث تمنح العلامات التجارية المختلفة أموالاً ضخمة للنجوم الأولمبيين الذين يمتلكون شعبية كبيرة مقابل عقود الرعاية والإعلان، فعلى سبيل المثال، وقّعت أسطورة التنس المعتزلة سيرينا ويليامز على عقد إعلاني مع شركة نايكي لمدة ثماني سنوات بقيمة 55 مليون دولار.

ومع ذلك فإن العديد من الرياضيين الأولمبيين لا يمتلكون شعبية واسعة لكسب أموال ضخمة من العلامات التجارية، وفي الوقت نفسه يحتاجون إلى مبالغ مالية كبيرة للإنفاق على السفر والمعدات والتدريب وعلاجات التعافي، لذا تقدّم بعض الدول منحاً مختلفة للدعم سواء في شكل أموال أو أشياء أخرى.

فعلى سبيل المثال، قدمت دولة كازاخستان السكن المجاني للرياضيين الحاصلين على ميداليات، مقسمة كالآتي: شقة من ثلاث غرف للفائز بالميدالية الذهبية، وشقة من غرفتين للفائز بالميدالية الفضية، وشقة من غرفة واحدة للفائز بالميدالية البرونزية.