يسعى اللاعبون في دورة الألعاب الأولمبية (أولمبياد باريس) إلى الفوز بالميدالية الذهبية، فهي ذات قيمة معنوية كبيرة في المنافسات، لكن ما قيمتها المادية؟

إن نسبة الذهب في الميداليات الأولمبية لا تذكر، لكن نسخة باريس 2024 تحتوي على تفاصيل قد ترفع قيمتها إلى أعلى المستويات في المستقبل، وفقاً لشبكة يورو نيوز.

والجائزة الأكثر شهرة في الألعاب الأولمبية -الميدالية الذهبية- تحتوي فقط على جزء ضئيل من الذهب.

القيمة المادية للميدالية الذهبية

تزن القطعة 529 غراماً، ولكن بها ستة غرامات فقط من الذهب -نحو 1.3 في المئة من الوزن الإجمالي للميدالية- بينما الباقي من الفضة النقية، إذ يتكون الجزء الذهبي من طبقة رقيقة تغطي القلب الفضي.

وحتى دورة الألعاب الأولمبية في ستوكهولم عام 1912، كانت الميداليات الذهبية تُصنع بالكامل تقريباً من الذهب، لكن سياسات توفير المال في فترة ما بعد الحرب العالمية الأولى، أدت إلى انخفاض كمية الذهب التي تشكل الميداليات بدءاً من دورة أنتويرب عام 1920.

ومع ذلك، لا تزال الميدالية الفضية مصنوعة بالكامل من الفضة، في حين أن البرونزية عبارة عن خليط من سبائك النحاس والقصدير والزنك.

ما قيمة الميدالية الذهبية الأولمبية بالدولار؟

تقدر شركة أكسفورد إيكونوميكس قيمة الميداليات الذهبية في أولمبياد باريس بنحو 950 يورو، ويتماشى هذا التقدير مع القيم السوقية الحالية للذهب عيار 24.

ومع ذلك، فإن ميداليات باريس 2024 مزينة بتفاصيل يمكن أن تعزز قيمتها بشكل كبير في المستقبل، وهي: قطعة حديد من برج إيفل، موضوعة في وسط الميدالية، تحمل شعار باريس 2024.

وأزيلت هذه القطع المعدنية من البرج الشهير خلال مشاريع التجديد والتحديث المختلفة على مر السنين ثم احتفظت بها السلطات.

وجاء قرار ربط الجائزة الأولمبية برمز العاصمة الفرنسية من قبل لجنة من الرياضيين برئاسة الأسطورة الفرنسية الحائز خمس ميداليات أولمبية.

وعملت باريس 2024 على التصميم مع شركة شوميه، وهي دار المجوهرات والساعات الفرنسية الفاخرة التي يعود تاريخها إلى أكثر من قرنين من الزمن ومقرها في باريس.

وذكرت شركة أكسفورد إيكونوميكس، أن قيمة الميداليات الذهبية الأولمبية ستزداد على مر السنين، لتصل إلى نحو 1500 يورو بحلول عام 2032، عندما تستضيف أستراليا الألعاب الصيفية في بريسبان.