أعلنت ا لشركة الإماراتية الوطنية للتبريد المركزي «تبريد»، يوم الثلاثاء، إبرام أول صفقة لها في الهند، بحسب بيان للشركة على موقع سوق دبي المالي.

وأعلنت «تبريد» أن الصفقة تعد الأولى للشركة لتبريد المناطق في الهند ودخول السوق الهندية عبر تحالف استراتيجي مع شركة «تاتا» الهندية للعقارات والبنية التحتية.

وقالت «تبريد» إن قيمة هذه الصفقة تقدر بنحو 44.34 مليون درهم (أكثر من 12 مليون دولار أميركي)، لتطوير منطقة «إنتيليون بارك» الاقتصادية الخاصة بشركة «تاتا» للعقارات في جوروغرام شمال الهند.

وستستحوذ شركة «تبريد» على البنية التحتية الخاصة بعمليات التبريد في مشروع «إنتيليون بارك»، والتي تغطي مساحة إجمالية تبلغ 3.5 مليون قدم مربعة.

وقالت «تبريد» إنها ستقوم بإتاحة حلول جديدة وفعالة بخصوص عمليات التبريد ومتطلبات السوق الهندية من حيث التكلفة، إذ تختلف عن الممارسات الحالية المعتادة من المطورين الآخرين في هذه السوق.

وقال خالد القبيسي رئيس مجلس إدارة «تبريد»، «في إطار جهودنا الهادفة لتعزيز حضورنا على المستوى الدولي، تمثل الهند سوقاً استراتيجية رئيسية وشريكاً مهماً لدينا في تبريد، باعتبارها من الدول الأكثر كثافة من حيث السكان وأحد أكثر الاقتصادات نمواً على مستوى العالم».

وأشار القبيسي إلى التوقعات بأن تشهد الشركة اعتماداً واسعاً لخدمات تبريد المناطق في الهند نظراً للنمو المتسارع في قطاع العقارات ومتطلبات خدمات التبريد في الهند.

وأضاف القبيسي أن هذه الاتفاقية «ستعود بالفائدة على المجتمعات والبيئة عبر الحد من الانبعاثات الكربونية، إذ تتوقع وزارة البيئة والغابات وتغير المناخ في الهند زيادة في الطلب على التبريد بمقدار ثمانية أضعاف حتى 2037- 2038 وأن يشكل التبريد نحو 45 في المئة من ذروة الطلب على الطاقة في الهند بحلول 2050».

وقال سانجاي دوت، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «تاتا للعقارات»، «نأمل أن تمهد هذه الشراكة مع (تبريد) الطريق أمام إطلاق المزيد من الفرص عبر المحفظة الواسعة من شركات تاتا للعقارات والبنية التحتية»

وتعد الهند من أكثر البلاد تعرضاً لموجات حارة وذلك بسبب ظاهرة الاحترار الناتجة عن تغير المناخ.

وشهدت الهند خلال العام الماضي موجة حرارة شديدة، وصلت خلالها أجزاء من البلاد إلى أكثر من 49 درجة مئوية (120 درجة فهرنهايت).