تخطط سلسلة مطاعم «صب واي» لإضافة الآلاف من متاجر «السندويتشات» الجديدة في الصين، ما يعزز وجودها في البلاد بأكثر من سبع مرات.

فقد أعلنت أكبر سلسلة «للسندويتشات السريعة» في العالم يوم الثلاثاء أنها ستفتتح ما يقرب من 4000 متجر جديد في الصين على مدار العشرين عاماً المقبلة.

وقالت «صب واي» في بيان لها «إن هذه الصفقة هي أكبر اتفاقية امتياز في تاريخ (صب واي) وواحدة من أكبر الاتفاقيات في قطاع (مطاعم الوجبات السريعة) بأكمله».

سيتم هذا التوسع الضخم من خلال شركة صينية هي «شنغهاي فو-روي-شي» التي تعاقدت معها «صب واي»، كما سيتم تعيين رئيس تنفيذي جديد لمباشرة الأعمال الصينية.

ويتم تمويل «فو-روي-شي» من قبل مجموعة من مستثمري القطاع الخاص، وسوف تحصل على حقوق حصرية لإدارة جميع مواقع العلامة التجارية في الصين بموجب الاتفاقية، وفقاً لشركة «صب واي».

تعليقاً على الصفقة، قال جون تشيدسي، الرئيس التنفيذي لشركة «صب واي» العالمية «تعد هذه الاتفاقية علامة فارقة في استراتيجية التوسع العالمي لشركة صب واي، حيث نواصل التركيز على التوسع الاستراتيجي والحفاظ على مكانتنا كواحدة من كبرى العلامات التجارية للمطاعم في العالم».

وأضاف «تعد الصين سوقاً مهمة تتمتع بفرص نمو كبيرة على المدى الطويل، ونتطلع إلى تقديم تجربة صب واي للمزيد من العملاء في المنطقة».

وتُعد الصفقة جزءاً من جهود أوسع نطاقاً تقوم بها صب واي لإبرام شراكات جديدة داخل وخارج الولايات المتحدة، لا سيما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وحددت صب واي خططها لمضاعفة «شبكتها الحالية من المطاعم في المنطقة، من 3500 مطعم إلى أكثر من 6000 مطعم على مدى السنوات الخمس المقبلة».

وتمتلك الشركة حالياً ما يقرب من 37 ألف مطعم في أكثر من 100 سوق حول العالم.

وتشتهر سلسلة صب واي بـ«السندويتشات»، لكن قائمتها الأوسع تشمل العديد من المأكولات الأخرى مثل اللفائف والسلطات والأطباق الأخرى، وتمكنت العلامة التجارية العام الماضي من تحقيق رقم قياسي في المبيعات بعد التغييرات التي أجرتها في قائمة المأكولات، والتي تُعد الأكبر على الإطلاق.

ويأتي التوسع الصيني في وقت تدرس فيه الشركة عمليات بيع محتملة، حيث أعلنت في فبراير شباط أنها استعانت بـ«جيه بي مورغان تشيس» للبحث عن مشترٍ بعد تحسن طفيف في نتائجها بفضل تنويع القائمة، وتجديد المتاجر، وزيادة النمو الدولي.

ولم ترد صب واي على طلب «CNN» لمعرفة آخر تطورات الصفقة يوم الأربعاء، لكنها قالت سابقاً إنها لن تدلي بأي تعليقات عامة حتى تكتمل عملية البيع، مشيرة إلى أنه في حال تم التوصل إلى اتفاق فستكون هذه إحدى كبرى الصفقات في قطاع الوجبات السريعة منذ الاستحواذ على سلسلة دونات وقهوة دانكن مقابل 11.3 مليار دولار في عام 2020.

(ميشيل توه، CNN)