كشفت إنفستكورب كابيتال عن التوجه لاستحواذات جديدة في الأسابيع المقبلة في مجال البنية التحتية، بهدف رفع محفظة أصولها التي تضم نحو 50 استثماراً في الشركات الخاصة ونحو 100 في قطاع العقارات.

وأكد حازم بن قاسم، الرئيس التنفيذي المشارك في شركة إنفستكورب كابيتال، في حديث لـ«CNN الاقتصادية»، أن توزيع الأرباح على المستثمرين سيتم في العاشر من مارس آذار المقبل.

وأفاد بنمو رأس المال بنسبة 74 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها في العام الماضي.

تحسّن بيئة الاستثمار في 2024

توقَّع بن قاسم نمواً متزايداً في الفترة المُقبلة من العام الجاري، نظراً لتراجع الضغوط التضخمية والتوجه لخفض أسعار الفائدة، وهو الأمر الذي يحسن ثقة المستثمرين في أسواق المال.

وأضاف أن قطاعَي الشركات الخاصة في أوروبا وأميركا، بالإضافة إلى العقارات، كانت من القطاعات الأفضل أداء في النصف الأول من السنة المالية 2023-2024.

نتائج أعمال إنفستكورب

وأعلنت «إنفستكورب كابيتال»، المتخصصة في الاستثمارات البديلة وخدمات تمويل رأس المال، في نتائجها المالية الأولية لفترة الستة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر كانون الأول 2023، عائد أرباح سنوياً بنسبة 9.6 في المئة للمستثمرين، وهو أعلى مما كان متوقعاً سابقاً عند ثمانية في المئة، وسط نمو بنسبة 47 في المئة في الإيرادات السنوية نتيجة لزيادة الاكتتاب في أسواق الائتمان العالمية.

وبلغ حجم الدخل الشامل 34 مليون دولار بالنصف الأول من السنة المالية 2023-2024، وهو مماثل لما حققته الشركة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي إطار تطوير أعمالها، قامت الشركة بدمج بنيتها التحتية بشكل استراتيجي في محفظتها من فئات الأصول، ما أدى إلى توسيع إمكاناتها للنمو وتنويع الموارد.

ويذكر أن إجمالي الدخل التشغيلي بلغ 44 مليون دولار مقابل إجمالي النفقات التشغيلية التي بلغت أربعة ملايين دولار.

ضم الأصول الرقمية

ورداً على سؤال من «CNN الاقتصادية» بشأن إمكانية النظر في ضم الأصول الرقمية إلى محفظة الشركة الاستثمارية، قال بن قاسم إن استراتيجية الشركة مبنيّة على التوازن والاستقرار والتحفظ في الأسواق، وهو الأمر الغائب في فضاء الأصول الرقمية.

لكنه رغم ذلك لم يستبعد ضم الأصول الرقمية في المدى البعيد.