101.49 تريليون دولار، هي القيمة السوقية لجميع أسواق المال العالمية، بحسب الاتحاد الدولي للبورصات، ما يثير تساؤلاً بشأن أعلى البورصات قيمة سوقية عالمياً، وفي الدول العربية.

تكشف لنا بيانات الاتحاد الدولي للبورصات (WFE)، أنه بحلول ديسمبر كانون الأول 2023، بلغت قيمة الأسهم المتداولة في جميع بورصات أعضاء الاتحاد نحو 10.64 تريليون دولار، تمثل نحو 53.29 مليار شركة مُدرجة عالمياً ومحلياً.

الاتحاد الدولي للبورصات ومقره المملكة المتحدة يمثل شركة خاصة تأسست في عام 1961، وتوفر اليوم بيانات لأكثر من 250 بورصة مختلفة وغرفة مقاصة.

أعلى البورصات العالمية قيمة سوقية

لا تزال بورصتا نيويورك وناسداك الأميركيتان تحتلان صدارة بورصات العالم قيمة سوقية، وسجلتا 25.3 تريليون دولار و19.97 تريليون دولار على الترتيب بنهاية أكتوبر تشرين الأول، وفقاً لبيانات الاتحاد الدولي للبورصات.

جاءت بورصة شنغهاي الصينية في المركز الثالث بقيمة سوقية بلغت 6.39 تريليون دولار، ثم بورصة يورونكست الأوروبية في المرتبة الرابعة بقيمة سوقية تقدر بنحو ستة تريليونات دولار.

كما ظهرت السعودية ضمن أعلى عشر بورصات في العالم قيمة سوقية بعدما وصلت قيمتها إلى 2.92 تريليون دولار في نهاية أكتوبر تشرين الأول من العام الحالي.

وتخطت القيمة السوقية للبورصة الوطنية الهندية نظيرتها البريطانية (بورصة لندن)، كما تظهر كمنافس قوي لبورصتي هونغ كونغ وشنتشن الصينيتين، والتي بلغت قيمتهما السوقية نحو 3.93 تريليون دولار، و4.67 تريليون دولار على الترتيب.

السعودية تتصدر البورصات العربية

حققت القيمة السوقية لأسواق المال العربية مكاسب بنحو 1.84 في المئة في نهاية نوفمبر تشرين الثاني، ما يعادل نحو 80.6 مليار دولار، وفقاً لبيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي.

وتتصدر سوق الأوراق المالية السعودية (تداول) القيمة السوقية للبورصات العربية، إذ بلغت قيمتها نحو 2.948 تريليون دولار، بحسب نشرة صندوق النقد العربي لشهر نوفمبر تشرين الثاني.

وتأتي الإمارات بسوق أبوظبي المالي وسوق دبي المالي في المركزين الثاني والثالث، مع قيمة سوقية بلغت 787.8 مليار دولار، و184.13 مليار دولار على التوالي.

على جانب آخر، تُصنف أسواق بيروت وتونس ودمشق ضمن أدنى البورصات العربية من حيث القيمة السوقية، والتي بلغت 16.72 مليار دولار، و7.67 مليار دولار، و3.84 مليار دولار على الترتيب.

في غضون ذلك، كشف تقرير صندوق النقد أن مؤشرات البورصة المصرية تصدرت الارتفاعات في البورصات المصرية في نوفمبر تشرين الثاني 2023، إذ سجل المؤشر الرئيسي ( إي جي إكس 30) ارتفاعاً بنسبة 8.95 في المئة، مدفوعاً بتحسن نشاط أسهم البنوك والتأمين والصناعة.

في المقابل، شهدت ثلاث بورصات عربية انخفاضاً في أداء مؤشراتها الرئيسية؛ بسبب تراجع أسهم قطاعات الأغذية والعقارات والطاقة، بضغط من تراجع أسعار النفط العالمية للشهر الثاني على التوالي، وهي بورصات عمان، ودمشق، والدار البيضاء.