أعلن بنك الرياض، ثالث أكبر بنك في السعودية من حيث الأصول، اليوم الخميس أن مجلس الإدارة وافق على دراسة طرح جزء من أسهم شركة الرياض المالية، وهي ذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية التابعة له، في طرح عام أولي وإدراجها في البورصة السعودية.

والبنك مدعوم من صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة، ومن الحكومة.

وقال بنك الرياض في إفصاح للبورصة «سيعمل البنك وشركة الرياض المالية على استكمال الدراسة والأعمال التحضيرية خلال الفترة القادمة بما في ذلك تحديد حجم الطرح وهيكلته والتفاصيل الأخرى ذات الصلة».

وأضاف البنك أنه «في حال تقرر المضي في عملية الطرح فإن ذلك سيخضع للحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة وكذلك على ظروف السوق السائدة في حينه».

وبنك الرياض مملوك بنسبة 21.75 بالمئة لصندوق الاستثمارات العامة وبنسبة 10.39 بالمئة للحكومة السعودية.

وشهدت أسواق الخليج طفرة في عمليات الطرح الأولي والاكتتابات العامة على مدار العامين المنصرمين بدفعة من ارتفاع أسعار النفط واهتمام من المؤسسات الاستثمارية الأجنبية وهو توجه خالف تراجعاً عالمياً في إبرام الصفقات يعود سببه جزئياً إلى ارتفاع أسعار الفائدة.

وتواجه سيولة البنوك السعودية ضغوطاً ناجمة عن تجاوز معدل نمو القروض المدفوع بدعم المشروعات الضخمة في المملكة معدل نمو الودائع، في حين أدى ارتفاع أسعار الفائدة أيضاً إلى زيادة المنافسة على التمويل.

ومن المرجح أن يصبح بنك الرياض أول بنك سعودي يطرح أسهم وحدة الخدمات المصرفية الاستثمارية.

وقال شبير مالك المحلل في إي.إف.جي هيرميس إنه يعتقد أن البنك يسعى إلى تحقيق دخل من نشاط قيمته «لا تظهر (بوضوح) في الوقت الحالي».

وصعد سهم بنك الرياض 3.68 بالمئة منذ بداية العام، لكنه انخفض 5.4 بالمئة خلال الاثني عشر شهراً الماضية.