أعلنت شركة ألفابت يوم الخميس عن أول توزيع أرباح على الإطلاق بقيمة 20 سنتاً للسهم، ويأتي هذا بعد تحقيق نتائج فصلية أفضل من المتوقع في الربع الأول من عام 2024.

وارتفعت أسهم شركة ألفابت -المالكة لمحرك البحث الشهير غوغل- بنحو 13 في المئة في تعاملات ما بعد نهاية الجلسة.

وقالت ألفابت إنها سمحت بعمليات إعادة شراء بما يصل إلى 70 مليار دولار إضافية من أسهمها من الفئتين إيه وسي.

إيرادات ألفابت

كما أنها تجاوزت تقديرات وول ستريت لإيرادات الربع الأول، مدعومة بارتفاع الطلب على خدماتها السحابية على خلفية الاعتماد المتزايد على الذكاء الاصطناعي والإنفاق الإعلاني.

وبلغت الإيرادات 80.54 مليار دولار للربع المنتهي في 31 مارس آذار بارتفاع بنحو 15 في المئة عن الإيرادات في الفترة ذاتها من العام الماضي، ومقارنة بتقديرات قدرها 78.59 مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت ساندر بيتشاي «تعكس نتائجنا في الربع الأول أداءً قوياً من محرك البحث ويوتيوب والخدمات السحابية»، معقباً «هناك زخم كبير في جميع أنحاء الشركة، وقيادتنا في أبحاث الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية وبصمة منتجاتنا العالمية تضعنا في مكانة أفضل».

أكد بيتشاي أن ألفابت في وضع جيد، وأنها على أهبة الاستعداد لتكون في طليعة الشركات خلال الموجة المقبلة من ابتكارات الذكاء الاصطناعي.

غوغل والذكاء الاصطناعي

وأنفقت غوغل مليارات الدولارات على مراكز البيانات للحاق بالمنافسين في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت إيرادات غوغل كلود بنسبة 28 في المئة في الربع الأول، مدعومة بازدهار أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية التي تعتمد على الخدمات السحابية لتوصيل التكنولوجيا للعملاء.

قال مستثمرون وخبراء في وقت سابق إن الخدمات السحابية من غوغل جذابة للشركات الناشئة المدعومة برأس المال الاستثماري، والتي تعمل على تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية نظراً لتسعيرها وسهولة التكامل مع الأدوات الأخرى.