بدأت فترة اكتتاب المستثمرين الأفراد في الطرح العام الثانوي لشركة أرامكو السعودية اليوم الاثنين، ويتسلم الطلبات عدد من المصارف وهي البنك السعودي الأول، ومصرف الإنماء والبنك العربي الوطني، والبنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض والبنك السعودي الفرنسي.

ويبلغ إجمالي شريحة المكتتبين الأفراد نحو 154.5 مليون سهم ما يعادل 10 في المئة من أسهم الطرح الثانوي، ومن المقرر أن تنتهي فترة اكتتاب الأفراد الساعة 5 مساءً يوم الأربعاء الخامس من يونيو حزيران الجاري.

ويجب على كل مكتتب من المكتتبين الأفراد الذين يكتتبون في أسهم الطرح التقدم بطلب الاكتتاب بعدد 10 أسهم طرح أو أي من مضاعفاتها بسعر قدره 29 ريالاً سعودياً، وهو الحد الأعلى من نطاق سعر الطرح، ولا يوجد حد أقصى لعدد أسهم الطرح التي يمكن للمكتتبين الأفراد طلب الاكتتاب بها.

من يحق له الاكتتاب في أسهم أرامكو من الأفراد؟

ووفقاً لنشرة الطرح، فإنه يحق للأشخاص السعوديين الطبيعيين الاكتتاب، كما يحق للأشخاص الطبيعيين غير السعوديين المقيمين في المملكة، بالإضافة إلى مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي، وفي كل حالة، ممن لديهم حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة وحساب محفظة استثمارية لدى شركة وساطة تابعة للجهة المستلمة نفسها التي تقدم مثل هذه الخدمات.

وجذبت عملية الطرح الثانوي لأسهم شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو طلبات تزيد على الأسهم المعروضة للبيع خلال ساعات من بدء تلقي الطلبات يوم الأحد، في صفقة يمكن أن تجمع ما يصل إلى 13.1 مليار دولار وتمثل اختباراً مهماً للإقبال العالمي على أصول المملكة.

وكانت الحكومة السعودية وشركة أرامكو قد أعلنتا، يوم الخميس الماضي، إطلاق عملية طرح ثانوي لـ1.545 مليار سهم تعادل 0.64 في المئة من أسهم الشركة المصدرة، في أول عملية بيع تأتي منذ الطرح الأولي الذي جمع 29.4 مليار دولار، وعيّنت الحكومة وأرامكو السعودية شركة الأهلي المالية كمدير الاكتتاب للطرح، على أن تستلم عدة جهات طلبات الطرح، ومن بينها البنك السعودي الأول ومصرف الإنماء، والبنك العربي الوطني، والبنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، والبنك السعودي الفرنسي.