تواجه شركة الذكاء الاصطناعي، أنثروبيك، دعوى قضائية جماعية في محكمة فيدرالية في كاليفورنيا من قبل ثلاثة مؤلفين يقولون إن الشركة أساءت استخدام كتبهم ومئات الآلاف من الكتب الأخرى لتدريب روبوت الدردشة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي «كلود» التابع للشركة.

قالت الشكوى، التي رفعها يوم الاثنين الماضي، الكتاب والصحفيون أندريا بارتز وتشارلز غرايبر وكيرك والاس جونسون، إن أنثروبيك استخدمت نسخاً مقرصنة من أعمالهم وأعمال أخرى لتعليم تطبيق كلود كيفية الاستجابة للطلبات البشرية.

تنضم الدعوى القضائية إلى العديد من الشكاوى الأخرى التي رفعها أصحاب حقوق النشر بمن في ذلك الفنانون التشكيليون والمواقع الإخبارية وشركات التسجيلات بشأن المواد التي تستخدمها شركات التكنولوجيا لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية الخاصة بها.

وأقامت مجموعات أخرى من المؤلفين دعوى قضائية ضد أوبن AI وميتا بلاتفورمز، لإساءة استخدامهما مؤلفاتهم في تدريب روبوتات الدردشة الخاصة بهما.

والقضية المرفوعة يوم الاثنين هي الثانية ضد أنثروبيك، بعد دعوى قضائية رفعها ناشرو موسيقى العام الماضي بسبب إساءة استخدامها، كما تقول الدعوى، لكلمات الأغاني المحمية بحقوق النشر، لتدريب كلود.

وقال المؤلفون في شكواهم إن أنثروبيك «تنفذ أعمالاً بمليارات الدولارات من خلال سرقة مئات الآلاف من الكتب المحمية بحقوق النشر».

وطالبت الدعوى بتعويض المؤلفين بمبلغ غير محدد عن الأضرار المالية، بالإضافة إلى إصدار أمر بمنع أنثروبيك بشكل دائم من إساءة استخدام أعمال المؤلفين.

كانت شركة أنثروبيك الناشئة قد حصلت على دعم مالي من مصادر مُختلفة لإنجاح أعمالها، بما في ذلك أمازون وغوغل، بالإضافة إلى دعم الملياردير سابقاً، والسجين حالياً، سام بانكمان فريد.