رفعت شركة بوينغ اقتراحها بزيادة الأجور لآلاف العمال المضربين يوم الاثنين، وعرضت زيادة عامة في الأجور بنسبة 30 في المئة على مدى أربع سنوات فيما وصفته بعرضها «الأفضل والنهائي» مع استمرار الإضراب.

كما عرضت شركة صناعة الطائرات الأميركية إعادة مكافأة الأداء وتحسين مزايا التقاعد ومضاعفة مكافأة التصديق إلى 6 آلاف دولار، إذا قبل العمال بحلول يوم الجمعة، وفقاً لرسالة أرسلتها الشركة إلى مسؤولي النقابة يوم الاثنين.

ومن غير الواضح ما إذا كان الاقتراح الجديد سيُرضي أكثر من 32 ألف عامل في بوينغ في منطقة سياتل والذين أضربوا في 13 سبتمبر أيلول لأول مرة منذ 16 عاماً، بعد رفضهم التام العرض السابق لشركة صناعة الطائرات.

ولم يكن المتحدث باسم نقابة الرابطة الدولية للميكانيكيين وعمال الفضاء، والتي تمثل العمال الذين يصنعون طائرة 737 ماكس الأكثر مبيعاً لشركة صناعة الطائرات وغيرها من الطائرات، متاحاً للتعليق على الفور، في الأسبوع الماضي، قال رئيس الرابطة، بريان براينت، إن العمال «مستعدون لمحاربة هذا طالما اضطروا إلى ذلك، للحصول على العقد الذي يستحقونه».

كانت شركة بوينغ جمدت التوظيف، وبدأت في إجازات مؤقتة لآلاف الموظفين في الولايات المتحدة لتقليل التكاليف، يمكن أن يكلف الإضراب المطول عدة مليارات من الدولارات، ما يؤدي إلى تآكل الموارد المالية المتوترة بالفعل لشركة صناعة الطائرات، ويهدد بخفض تصنيفها الائتماني.

الإضراب، وهو الأول لشركة بوينغ منذ عام 2008، هو أحدث أزمة في عام مضطرب للشركة بدأ بحادث في يناير كانون الثاني عندما انفصلت لوحة باب عن طائرة 737 ماكس جديدة في الجو.

وعرضت الصفقة المؤقتة السابقة بين بوينغ والنقابة زيادة بنسبة 25 في المئة على مدى أربع سنوات والتزاماً بتصنيع طائرة جديدة في منطقة سياتل إذا تم إطلاقها خلال الاتفاقية التي مدتها أربع سنوات.

وخططت بوينغ لأخذ العمال أسبوعاً من الإجازة كل أربعة أسابيع على أساس مستمر طوال مدة الإضراب.

تُظهر خطة الإجازات الطويلة أن الرئيس التنفيذي الجديد كيلي أورتبرغ يجعل شركة بوينغ تستعد لتحمل إضراب مطول قد لا يتم حله بسهولة في ظل الغضب بين العاملين العاديين الذين يطالبون بزيادة الأجور بنسبة 40 في المئة واستعادة مكافأة الأداء.

وارتفعت أسهم بوينغ بنسبة 2.6 في المئة في تعاملات بعد الظهر يوم الاثنين.

(رويترز)