أعلنت إدارة نادي برشلونة الإسباني تحقيق إيرادات قياسية لعقود الرعاية عن السنة المالية الماضية 2023-2024، كما كشفت الإدارة عن توقعات ميزانية العام الجديد.

وفي بيان رسمي نشره النادي الإسباني عبر حساباته الرسمية، أوضح أهم النقاط التي تمت مناقشاتها خلال اجتماع مجلس الإدارة بقيادة خوان لابورتا.

إيرادات قياسية

وأوضح البيان أن النادي الكتالوني تمكّن من إيقاف التدهور الاقتصادي الذي مرّ به خلال السنوات الأخيرة، متوقعاً تحقيق أرباح تبلغ قيمتها 12 مليون يورو مع العام المالي الجديد.

وفي ما يلي أبرز النقاط الخاصة بالسنة المالية 2023-2024، كما جاء في بيان نادي برشلونة:

تحقيق رقم قياسي جديد لإيرادات عقود الرعاية يتجاوز 210 ملايين يورو.

تحقيق مبيعات قياسية لشركة BLM التابعة للتسويق بلغت نحو 110 ملايين يورو، بزيادة قدرها 72 في المئة على عام 2018.

أرباح قياسية من انتقالات اللاعبين، حيث بلغت قيمة رحيل كلٍ من ديمبيلي، وكيسي، ونيكو وعبدي، وشادي رياض، ومارك غويو أكثر من 80 مليون يورو.

خفض رواتب اللاعبين بمقدار 170 مليون يورو، كما أُعلِن في بداية الموسم الماضي من 670 مليون يورو إلى ما يزيد قليلاً على 500 مليون يورو، بما يتوافق مع نسب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الموصى بها، مع الحفاظ على الأداء التنافسي (الوصول إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا)، وتجديد شباب الفريق، وهيكلة التشكيلة برواتب تتناسب مع مستوى السوق.

التركيز على الإدارة الفعّالة للوقت في إقامة ملعب مونتجويك، حيث نفذ النادي سياسة صارمة لمراجعة النفقات غير الرياضية، والحد من التكاليف التشغيلية غير الأساسية اللازمة لعمل المنظمة، وقد تمت مراجعة هذه الخطة من قِبل رابطة الليغا.

أسهمت مجموع هذه العوامل في تحقيق نتيجة عادية إيجابية بلغت 12 مليون يورو، وبالتالي تحقيق هدف ميزانية 2023/24 للقسم العادي.

وأوضح البيان أنه وعلى الرغم من النتيجة العادية الإيجابية، يغلق النادي الحسابات المجمعة لموسم 2023/24 بنتيجة صافية قدرها سالب 91 مليون يورو.

ميزانية برشلونة للعام القادم 2025

ونشر بيان النادي الإسباني أبرز النقاط في ميزانية العام المالي القادم 2024-2025:

يتصرف النادي بحذر في ما يتعلق بنظام دوري أبطال أوروبا الجديد، حيث يخصص مبالغ مماثلة للمواسم السابقة (على أساس الأداء الرياضي المماثل)، لكنه يتوقع تحسناً محتملاً في الدخل من حقوق البث.

من المتوقع أن ترتفع إيرادات الرعاية بشكل كبير، لتصل إلى ما يزيد على 250 مليون يورو.

يتوقع النادي استمرار نمو المبيعات المادية والإلكترونية، ويتوقع تحقيق إيرادات تزيد على 125 مليون يورو، وهو ما يمثل نمواً مزدوجاً مقارنة بالعام السابق.

سيتم الحفاظ على سياسة الاستثمار المحافظة وتكييفها مع الوضع المالي الحالي للنادي، مع التركيز على تطوير اللاعبين داخل النادي نفسه والاستثمار أحياناً في لاعبين بارزين من الخارج.

يظل إجمالي الرواتب المتوقعة لموسم 2024/25 مستقراً عند نحو 500 مليون يورو.

يتوقع النادي أن تكون أرباح انتقالات اللاعبين مماثلة للمتوسط المعتاد، ما يعزز سياسته في الانتقالات المربحة واستبدال اللاعبين الذين أدّت أعمارهم أو قيمتهم السوقية إلى خسائر في وقت رحيلهم.

ويتوقع النادي نتيجة عادية إيجابية بقيمة 5 ملايين يورو لموسم 2024/25، ما يضمن تصنيفاً إيجابياً قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، والذي سيضع الأساس لموسم 2025/26، عندما يصبح الهيكل الجديد لتوليد الإيرادات من Spotify Camp Nou المعاد تطويره للعمل بكامل طاقته.

متى يعود برشلونة إلى «كامب نو»؟

أشار البيان إلى موعد عودة مباريات الفريق الأول إلى ملعب «كامب نو»، حيث قال إن النادي سيستمر في خوض مبارياته على ملعب مونتوجويك الأولومبي على مدار النصف الأول من الموسم الحالي، مع عودة متوقعه إلى الملعب الرئيسي خلال النصف الثاني من الموسم.

وأوضح النادي أن اللعب في ملعب أوليمبيك أدى إلى انخفاض في الإيرادات السنوية العادية بأكثر من 100 مليون يورو، وعوّض النادي هذه الخسارة من خلال تقديم موعد إعادة تطوير ملعب «كامب نو» قدر الإمكان.