انتقد الخبير الاقتصادي العالمي، ستيف هانكي، يوم الأحد، الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي جو بايدن؛ ويسمح بفرض عقوبات على السودان.

وقال البروفيسور البارز في جامعة جونز هوبكنز الأميركية في تغريدة «الرئيس الأميركي بايدن وقَّع أمراً تنفيذياً بموجبه يمكن للولايات المتحدة فرض عقوبات على السودان».

.

وأضاف هانكي «هذا لن يؤدي إلا لتدمير الاقتصاد السوداني الهش وإفقار المزيد من مواطني السودان دون أي تأثير يذكر على مخرجات الحرب الدائرة هناك».

وكان الرئيس الأميركي قد وقَّع، يوم الخميس، أمراً تنفيذياً يمهّد الطريق أمام فرض عقوبات على السودان، واصفاً الصراع على السلطة في البلاد بأنه «خيانة لمواطنيها».

وانتقل الخبير الاقتصادي للحديث عن مؤسسات التمويل الدولية، موجهاً انتقادات لاذعة لكل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

.

وأكَّد هانكي أن «البنك الدولي وصندوق النقد الدولي يعطيان نصائح سيئة للدول منذ سنوات، وقد حان الوقت لفتح الأبواب أمام وجوه وأفكار جديدة».

وكان الخبير الاقتصادي قد شنَّ هجوماً في وقت سابق على صندوق النقد الدولي بسبب برامجه الفاشلة في باكستان وموقفه تجاه أوكرانيا.

كما هاجم هانكي نقص الاستعدادات فيما يخصُّ توجه إدارة الرئيس بايدن تجاه قضايا المناخ.

.

وقال الخبير الاقتصادي «إن ديفيد تورك وزير الطاقة في إدارة بايدن يقول إن الأمر سيتكلف عشرة تريليونات دولار للوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2050».

وأضاف هانكي «لكن تورك ليس لديه أي فكرة إلى أي مدى سيؤدي هذا لخفض درجة حرارة الأرض»، معقباً «يا للدهشة! نحن نعلم التكلفة لكن نجهل الفوائد!».