قال الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي، يوم السبت، إن مشكلة الديون في الولايات المتحدة أعمق كثيراً مما يتوقع البعض، وأن حل الأمر يحتاج إلى أكثر بكثير من مجرد رفع الكونغرس لسقف الدين.

وأضاف المحاضر البارز في جامعة جونز هوبكنز الأميركية في تغريدة «رفع سقف الدين مرة أخرى لن يحل مشكلة الدين في أميركا»، موضحاً «نحن نحتاج إلى تبني سياسة لكبح الديون مثل تلك التي اتبعتها سويسرا».

.

وأشاد هانكي بالتجربة السويسرية قائلاً «لقد نجح السويسريون في خفض الدين الحكومي بشكل كبير في الفترة من عام 2001 حتى عام 2018».

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد عبر في وقت سابق من يوم السبت عن تفاؤله بشأن قضية رفع سقف الدين، قائلاً إنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستكون قادرة على تجنب التخلف عن سداد الدين.

وكان الناخبون السويسريون قد وافقوا على ما يسمى سياسة «كبح المديونية» للحفاظ على توازن المالية العام سنة 2001، وقد شُرع في تنفيذ هذا النظام سنة 2003، وبعد عقد من الزمن انخفضت ديون الحكومة التي بلغت مستويات خطيرة في التسعينيات وفي السنوات الأولى من الألفية الجديدة.

وتراجعت نسبة الدين العام في سويسرا بالمقارنة مع إجمالي الناتج المحلي السنوي -المؤشّر الرئيسي للتعرّف على مدى قدرة أي بلد على إدارة أعباء ديونه- من 53 في المئة عام 2005 إلى 14.7 في المئة عام 2018.