حذَّرت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، من عدم قدرة الولايات المتحدة على سداد ديونها خلال ما يزيد قليلاً على أسبوع، وأكدت يلين أن الأول من يونيو حزيران يجب أن يكون الموعد النهائي لرفع سقف الدَّين الأميركي.

إذا لم يجرِ التوصل إلى اتفاق لمنع الولايات المتحدة من التخلف عن سداد ديونها، فقد تنحدر البلاد في حالة من الفوضى الاقتصادية؛ ما يؤثر على ملايين الأميركيين من المستثمرين إلى المستفيدين من الضمان الاجتماعي.

لم تتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها من قبل، ولدى وزارة الخزانة ما يكفي لتغطية بعض الالتزامات، لكن طبيعة البروتوكول الذي ستعتمده للتعامل مع المدفوعات لا يزال مبهماً.

في حال تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، كيف تستطيع حماية مواردك المالية من آثار هذه الأزمة؟

الاحتفاظ بأموال إضافية

قد يتعرض بعض العاملين في وزارة الدفاع لتأخير رواتبهم، بمن في ذلك أكثر من مليونَي موظف، ونحو 1.4 مليون فرد في الخدمة الفعلية.

ذكرت شبكة «CNN» سابقاً أن مقاولي الحكومة الفيدرالية قد يشهدون أيضاً تأخراً في المدفوعات؛ ما قد يؤثر على قدرتهم على سداد أجور عمالهم.

قال مايك هانسبيرغر، مالك شركة «نيكست ميشين» للتخطيط المالي، والمحارب القديم في السلاح الجوي، «إنه يجب على العائلات العسكرية التأكد من أن لديهم أموالاً إضافية، وأن يدخروا أموال الطوارئ الخاصة بهم لتجاوز رواتبهم الضائعة».

وأضاف أن كل خدمة عسكرية لديها مؤسسة تستطيع مساعدتها في الحصول على قروض عند الضرورة.

التقلب في السندات

تُعتبر سندات الخزانة الأميركية أكثر الأصول أماناً في العالم؛ لأنها مدعومة بالثقة الكاملة والضمان من الولايات المتحدة، لكن عدم اليقين بشأن صفقة سقف الديون يزيد من المخاطر.

لذلك إذا كنت تستثمر في السندات، فاحرص على الانتباه إلى موعد استحقاق سندات الخزانة الخاصة بك.

التزم بالاستثمارات عالية الجودة

ابتعد عن سندات الشركات غير المرغوب فيها أو سندات الأسواق الناشئة، ذلك لأنه إذا عجزت الولايات المتحدة عن سداد ديونها، فإن أدوات الدَّين عالية المخاطر ستتعرض لأكبر قدر من الضغط.

قال كولين مارتن، استراتيجي الدخل الثابت في مركز شواب للبحوث المالية «إذا كنت بحاجة إلى اقتراض المال، فأنت بحاجة إلى ثقة الأسواق لإقراضك».

وقالت المتحدثة باسم «فان غارد» للاستثمار جيسيكا شيفالاكوا «توجيهاتنا العامة للمستثمرين هي الحفاظ على محفظة متوازنة بما يتماشى مع أهدافهم، وأن يظلوا منضبطين، النظرة طويلة الأجل مهمة بشكل خاص خلال فترات عدم التيقن».

وقالت «موديز أناليتيكس» إن الأسهم يمكن أن تفقد ما يصل إلى ثلث قيمتها حتى إذا جرى التوصل إلى اتفاق، ما يمحو 12 تريليون دولار من ديون الأُسر.

لا تبالغ في الاستثمار على الرغم من الإغراءات

قد يميل المستثمرون إلى شراء الأسهم والسندات حال انهيار أسعارها، لكن هناك الكثير من الضغوط الأخرى التي تثقل كاهل الاقتصاد بخلاف سقف الدَّين، لذلك لا تبالغ في الاستثمار.

وقال مايكل رينولدز، نائب رئيس استراتيجية الاستثمار في جلينميد «لا يستحق الأمر المخاطرة إلا إذا انخفض مؤشر إس آند بي 500 إلى أقل من 16 في المئة من قيمته الحالية».

وأكد الخبراء أن المستثمرين على المدى القصير يجب أن يكونوا أكثر حذراً.

الاستعداد لتأخيرات الضمان الاجتماعي

يبلغ متوسط ما يحصل عليه الفرد من (إجمالي المستفيدين 66 مليون شخص) الضمان الاجتماعي نحو ألف و800 دولار شهرياً في عام 2023، وقد تتأخر هذه المدفوعات في حالة التخلف عن سداد الديون.

وتُصرف الاستحقاقات أربع مرات شهرياً، في اليوم الثالث من الشهر وفي ثلاثة أيام أربعاء، تقارب 25 مليار دولار في الأسبوع، وفقاً لمكتب الميزانية في الكونغرس الأميركي.

(راميشه ماروف – CNN)