قال رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري، كيفن مكارثي، يوم الخميس، إنه تحدث بإيجاز خلال الأيام الماضية مع الرئيس السابق دونالد ترامب حول مفاوضات سقف الدَّين، فيما تتقلص المهلة المتاحة للتوصل إلى اتفاق يجنب البلاد أزمة التخلف عن سداد ديونها، وفقاً لما قالته رويترز.

ويقلل ترامب، الذي يسعى للفوز بفترة رئاسية ثانية في عام 2024، من تأثير التخلف عن السداد، وحثَّ المشرعين الجمهوريين على اتخاذ موقف أكثر تشدداً في المحادثات.

وكتب ترامب على موقع «تروث سوشال» قبل أيام «لا ينبغي على الجمهوريين إبرام صفقة بشأن سقف الدَّين إلا إذا حصلوا على كل ما يريدون».

وكان خبراء اقتصاديون قالوا إن التخلف عن السداد سيكون مدمراً على المستوى الاقتصادي، وسيحدث هزة في الأسواق المالية حول العالم، وسيرفع تكاليف الاقتراض، ويؤدي إلى ركود عميق في الولايات المتحدة مع ارتفاع معدلات البطالة.

وقال مكارثي للصحفيين أمام مبنى الكونغرس «تحدثت مع الرئيس ترامب في أحد الأيام وتناولنا الأمر لكن بإيجاز».

وأضاف مكارثي أن ترامب قال له «تأكد من حصولك على اتفاق جيد بينما تمضي قُدُماً».

ولم يتسنَّ الوصول إلى ممثلين لترامب للتعليق على محادثاته مع مكارثي.

كان الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفين مكارثي اجتمعا، يوم الاثنين، لكن من دون التوصل إلى اتفاق يجنب أميركا التخلف عن سداد ديونها.

ووضعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني الولايات المتحدة، يوم الأربعاء، قيد المراجعة السلبية، في ظل حالة عدم اليقين واحتدام أزمة سقف الديون الحكومية وإمكانية حدوث أول تخلُّف للبلاد عن السداد على الإطلاق.

وتحذر وزارة الخزانة الأميركية من أنه إذا لم يتوصل الكونغرس إلى اتفاق فإن الأموال المتاحة لديها لتغطية جميع التزاماتها ستنفد بحلول الأول من يونيو حزيران؛ ما سيؤدي إلى تعثُّر اقتصادي كارثي.