وقّع رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، عدة اتفاقيات وعقود مشروعات جديدة في منطقة السخنة الصناعية بين المطور الصناعي « تيدا مصر» ومجموعة شركات صينية في مجالات الطاقة والمنسوجات والبتروكيماويات والبروم.

جاء ذلك على هامش مشاركة وفد الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس برئاسة جمال الدين، في مؤتمر شركاء مبادرة الحزام والطريق الذي نظمته شركة «تيدا مصر» بمدينة هانغتشو، بحضور 270 ممثلاً لأكثر من 50 شركة صينية متعددة الصناعات.

وكشفت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يوم الجمعة في بيان رسمي، عن توقيع شركة «تيدا» اتفاقية مع شركة «هايدر غروب» للطاقة، على أن تنشئ محطة إمداد طاقة باستثمارات تبلغ نحو 265 مليون دولار، بينما تبلغ قيمة المرحلة الأولى لبناء محطة فرعية بطاقة 200 ميغاوات / 220 كيلو فولت، نحو 38 مليون دولار.

كما وقعت الشركة اتفاقية ثانية لمشروع إنتاج مواد حديثة بطاقة 200 ألف طن من الكربورات المتطورة باستخدام فحم الكوك كمادة خام، علماً أن حجم الاستثمار بلغ 100 مليون دولار، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمرحلة الأولى 50 ألف طن سنوياً، مع استثمار يصل إلى 30 مليون دولار.

ووقعت «تيدا مصر»، اتفاقية مع إحدى الشركات التابعة لمجموعة «غولدن سبرينغ» لإنشاء مشروع لصناعة المنسوجات على مساحة 66 ألف متر مربع باستثمارات تبلغ نحو 12 مليون دولار.

وتتعاون الشركة بموجب اتفاقية مع شركة «شاندونغ تيانيي» لإنشاء مشروع على مساحة 270 ألف كيلومتر مربع، باستثمارات بلغت 110 ملايين دولار، وبطاقة إنتاجية 140 ألف طن من البروم، ومن المتوقع أن تصل إيراداتها إلى نحو 600 مليون دولار، بينما توفر 700 فرصة عمل مباشرة.

وتؤسس الشركة مشروعاً آخر لإنتاج الصودا الكاوية بتكاليف استثمارية تبلغ 200 مليون دولار على مساحة 300 ألف متر مربع، لإنتاج 500 ألف طن ملح خام و300 ألف طن صودا آش و270 ألف طن كلورين و7,5 ألف طن من الهيدروجين سنوياً بإيرادات سنوية 160 مليون دولار، على أن توفر 420 فرصة عمل.

وفي مجال مشروعات الطاقة، وقعت «تيدا مصر»، اتفاقية مع مركز «تشينت غلوبال»، لتقديم الخدمات والتدريب في المجال، فضلاً عن اتفاقية مع مركز «زيهجيانغ» للخدمات التجارية والاقتصادية بهدف دعم التعاون في مجالات التدريب.