أظهر مسح أجراه اتحاد التجزئة البريطاني يوم الاثنين ارتفاع تضخم أسعار المتاجر خلال شهر مايو أيار ليصل إلى معدلات قياسية هي الأعلى منذ بدء السجلات الصناعية في عام 2005 على الرغم من تباطؤ نمو أسعار السلع الغذائية قليلاً.

وأوضح اتحاد التجزئة البريطاني أن الأسعار في متاجر المواد الغذائية إضافة إلى متاجر التجزئة ارتفعت بنحو تسعة في المئة على أساس سنوي في مايو أيار الحالي مقابل 8.8 في المئة خلال شهر أبريل نيسان الماضي.

وأشار الاتحاد إلى تباطؤ معدلات تضخم أسعار المواد الغذائية إلى 15.4 في المئة من 15.7 في المئة خلال الفترة نفسها، بينما انخفض تضخم أسعار المستهلكين إلى 8.7 في المئة من مستوى 10.1 في المئة.

وذكر الاتحاد أن التضخم الرسمي لأسعار الغذاء والذي ارتفع في وقت سابق من هذا العام إلى أعلى معدل له منذ عام 1977 تباطأ بشكل هامشي إلى 19.1 في المئة من 19.2 في المئة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لاتحاد التجزئة البريطاني هيلين ديكنسون إن «التباطؤ في تضخم أسعار الغذاء كان مدفوعاً إلى حد كبير بانخفاض تكاليف الطاقة إضافةً إلى انخفاض أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية»، لافتة إلى أن الأسر سترحب ببدء انخفاض تضخم أسعار المواد الغذائية.

(رويترز)