عدّد رئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي، يوم الثلاثاء، المكاسب التي تعود على الحزب الجمهوري والشعب الأميركي من اتفاق سقف الدين الذي توصل إليه بعد مفاوضات مضنية مع الرئيس جو بايدن.

وقال مكارثي في تغريدة إن الاتفاق يتضمن «خفض النفقات برقم تاريخي وهو 2.1 تريليون دولار»، مضيفاً «أمامنا 72 ساعة لدراسة مشروع القانون قبل التصويت عليه، ومشروع القانون عبارة عن 99 ورقة فقط».

.

وأوضح رئيس مجلس النواب الأميركي «بدلاً من أن يستمر الديمقراطيون في طريقهم -الإنفاق الضخم ورفع الضرائب- سينفق الكونغرس الآن أقل مما فعلناه العام الماضي»، مشدداً «الاتفاق فوز تاريخي لدافعي الضرائب الأميركيين».

وكان مكارثي قد استخدم في وقت سابق نبرة حادة لوصف نجاحه في التوصل إلى اتفاق قائلاً «الاتفاق ليس به شيء واحد مما يطالب به الديمقراطيون»، ليواجه انتقادات واسعة من داخل حزبه الذي يرى أن الحزب الديمقراطي نال كثيراً من مطالبه عبر هذا الاتفاق، ليعود مكارثي ويستخدم نبرة أكثر توازناً.

.

وكان بايدن ومكارثي قد توصلا إلى اتفاق يوم السبت، لكنه لم يدخل حيز التنفيذ بعد، إذ يعمل قادة الحزبين في واشنطن بضراوة لإقناع الرافضين بدعم الاتفاق الذي من شأنه تجنيب واشنطن التخلف الكارثي عن السداد، ويُنتظر أن يصوت الكونغرس على مشروع القانون يوم الأربعاء.