أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمته يوم الثلاثاء أمام اتحاد غرف التجارة والبورصات التركية تعهده بإعادة إعمار البلاد بعد الزلازل، وخفض التضخم ودعم المواطنين في مواجهة ارتفاع الأسعار.

وأوضح أردوغان أن الأضرار التي تسببت بها هذه الزلازل بلغت نحو 104 مليارات دولار، مشيراً إلى أنه هناك مدن تضررت أكثر من المدن الأخرى، وتوقفت الحياة التجارية فيها، لكنه أكد أن حكومته تعمل على إعادة إحيائها، والآن هناك تقريباً 13 ألف متجر ومصنع بدأت في العمل مجدداً.

أما عن التضخم، فقال «النقطة الأخرى التي سندرسها هي نسبة ارتفاع الأسعار المرتبطة بالتضخم، سنتخذ كل الخطوات اللازمة للحد من التضخم، ولحماية المواطنين من ارتفاع هذه الأسعار، منذ 21 عاماً لم نتخلَّ عن حماية المواطنين في مواجهة التضخم».

وبعد استقرار الأوضاع الاقتصادية، توقع أردوغان أن تستقر الأسعار داخل تركيا، ما يسهم في استقرار الأسواق العالمية، لافتاً إلى أنه تلقى عدداً من الاتصالات الهاتفية والرسائل من القادة حول العالم منذ فوزه، وكان هناك اتفاق مع الأغلبية حول تعزيز العمل المشترك على البعد الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والاستراتيجي للبلاد.

وأضاف «أنا أتعهد من هنا أنني سأعمل على جميع الاتفاقات التي ستصب في صالح تركيا، بدءاً من الزيارات إلى مختلف دول العالم واستقبالهم، بهدف إرساء السلام وحل الخلافات ودعم التبادل التجاري».

وفيما يخص الاتفاقات التجارية، أشار أردوغان إلى أن بلاده لديها الآن اتفاقيات عديدة مبنية على سياسة الربح المشترك مع الدول الآسيوية، كما أشار إلى اتفاقه الأخير مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بشأن التعاون في تحويل الحبوب إلى طحين قبل تصديرها إلى الدول الإفريقية التي تحتاج ذلك.

وتابع «كما عززنا وجودنا في أميركا اللاتينية والبلقان، وتستمر المحادثات أيضاً مع بقية الدول الأوروبية، بشأن الاتفاقيات المبنية على التبادل المشترك».

يأتي ذلك بعد فوز أردوغان بولاية ثالثة عقب جولة إعادة للانتخابات الرئاسية في 28 مايو أيار، إذ حصل على 52.14 في المئة من الأصوات.