وجه الخبير الاقتصادي ستيف هانكي، يوم الخميس، نقداً لاذعاً جديداً لسياسة صندوق النقد الدولي، وقال إنها تدفن الدول تحت جبل من الديون.

في تغريدة له على موقع «تويتر» نشر المحاضر البارز في جامعة جونز هوبكنز رسماً بيانياً يوضح الدول الست الأكثر استدانة من صندوق النقد الدولي، جاءت الأرجنتين على رأس القائمة بإجمالي مديونيات يصل إلى 32.3 مليار دولار، تلتها مصر بإجمالي رصيد مديونية مستحق يصل إلى 13.3 مليار دولار، وجاءت أوكرانيا في المرتبة الثالثة بدين قيمته 9 مليارات دولار، ثم الإكوادور، وباكستان، وكولومبيا بأرصدة مديونيات مستحقة تبلغ 6.1 و5.6 و3.8 مليار دولار.

.

لم تسدد أي دولة مذكورة أي ديون إلى صندوق النقد خلال مايو أيار الماضي، فيما عدا مصر التي لم تتأخر عن مواعيد سدادها.

وقال هانكي «على عكس مزاعم صندوق النقد الدولي، فإن البرامج التي يقدمها هي الطريقة المثالية لإعاقة النمو والغرق تحت جبل من الديون».

يعاني الاقتصاد الأرجنتيني تحت وطأة الديون، إذ كان المعهد الأرجنتيني للإحصاءات قد أعلن أن معدل التضخم السنوي قد سجل 94.8 في المئة خلال عام 2022، وتوقَّع محللون أن ينخفض سعر صرف البيزو الأرجنتيني إلى 330.47 بيزو مقابل دولار أميركي بحلول نهاية العام.

تلتهم فوائد الديون 37 في المئة من الموازنة العامة المصرية، بجانب أنها تمثل 52 في المئة من الإيرادات.

وتتوقع الحكومة المصرية أن تبلغ قيمة فوائد الديون المسددة في العام المالي الجديد نحو 36.2 مليار دولار بزيادة 30.8 في المئة على العام المالي الجاري.