نفى وزير التموين المصري، علي مصيلحي، التقارير الصحفية التي أشارت إلى فتح خط ائتمان مصري مع الهند، لكنه ذكر أن المناقشات جارية بشأن استخدام عملات غير الدولار لتسديد قيمة الواردات.

وقال مصيلحي في تصريحات لوكالة رويترز «لم يُنفذ أي شيء من هذا القبيل، لكن هناك مناقشات جارية حول استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري مع دول مثل الهند وروسيا والصين».

وجاءت تصريحات الوزير المصري لتنفي تقارير سابقة نشرتها وكالة «بلومبرغ نيوز» تشير إلى عزم الهند تزويد مصر بخط ائتمان بقيمة غير محددة.

يأتي ذلك في وقت تحاول فيه مصر دعم استقرار اقتصادها الذي تعرض لضغوط هائلة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي؛ والذي أدى لضعف النشاط السياحي وارتفاع أسعار السلع الأساسية.

وارتفع التضخم في مصر بشكل حاد طوال عام 2022، متأثراً بسلسلة من عمليات تخفيض العملة المحلية، ونقص متواصل في العملة الأجنبية، والتأخيرات المستمرة في استيراد السلع.

وكان وزير التموين المصري قد صرح لرويترز في مايو أيار بأن الهيئة العامة للسلع التموينية قد أجلت فتح خطابات اعتماد لسداد قيمة واردات القمح لتخفيف الضغوط المالية الناجمة عن نقص العملة الأجنبية.

ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، مصر في وقت لاحق من هذا الشهر، في إطار سعي البلدين لتعزيز شراكتهما الاستراتيجية، وفقاً لتقارير إعلامية.

(رويترز).