كشف وزير الخزانة الأميركي السابق، لورانس سامرز، يوم الأحد، عن مجموعة من التحديات تواجه الاقتصاد الصيني، داعياً إلى إيلاء المزيد من الاهتمام إلى ما يحدث في سوق العقارات وتدفق رؤوس الأموال.

وقال سامرز في تغريدة «أعتقد أن الصينيين يواجهون مجموعة صعبة للغاية من التحديات، هناك عبء مالي خطير للغاية ينجم عمّا يحدث في سوق العقارات».

.

وأضاف الوزير السابق «إنني أفضّل النظر إلى المدى المتوسط، ما هو الاقتصاد؟ إنه يتعلق بالناس، ويتعلق برأس المال، وما نعرفه هو أن عدد المواليد في الصين قد انخفض بنسبة 50 في المئة تقريباً في السنوات الست الماضية، على الرغم من أنهم ألغوا سياسة الطفل الواحد».

وأوضح سامرز «نعلم أن عدد أصحاب الملايين الذين يغادرون الصين سجل مستوًى قياسياً تاريخياً وفقاً للمعايير المحلية والعالمية».

.

وتابع وزير الخزانة السابق «إذا نظرت إلى مقاييس تدفق رؤوس الأموال يمكنك أخذ مثال من شركة سيكويا كابيتال التي خفضت أعمالها في الصين إلى النصف منذ أسبوع أو أسبوعين».

وأكد سامرز «سواء كان الأمر يتعلق بتعداد المواليد أو الاستثمار في رأس المال الجديد، أعتقد أن لديك بعض المؤشرات الأساسية التي لا تظهر درجة إيجابية في الصين، وسيكون هذا تحدياً مفصلياً إلى جانب بعض القضايا الأخرى على المدى القريب للاقتصاد الصيني».