أصدر مكتب الإحصاء الأوروبي «يوروستات» يوم الاثنين، تقريراً عن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والبيئية بالدول الأوروبية، يتضمن ثلاثة تصنيفات رئيسية هي: السكان وقد اشتمل على بيانات عن متوسط أعمار السكان في أوروبا إلى جانب بيانات عن البطالة بين الشباب، والتصنيف الثاني كان الاقتصاد ويتضمن الناتج المحلي الإجمالي للدول الأوروبية وأسعار المواد الغذائية إلى جانب مستويات التضخم والمصروفات الحكومية.

ويناقش التصنيف الثالث والأخير الأوضاع البيئية، ويتضمن استهلاك الطاقة المتجددة والمناطق الزراعية والسيارات الكهربائية.

السكان

تأتي اليونان في مقدمة الدول التي تعاني من البطالة بين الشباب بنحو 31 في المئة ثم إسبانيا بالمركز الثاني بنحو 30 في المئة ثم رومانيا بنحو 23 في المئة، بينما احتلت ألمانيا في المركز الأول كأقل الدول الأوروبية في معدلات البطالة بين الشباب بنسبة ستة في المئة ثم التشيك بنحو سبعة في المئة تليها سويسرا وآيسلندا بنسبة ثمانية في المئة وتسعة في المئة على التوالي.

أظهر التقرير تصدر إيطاليا كأعلى المعدلات العمرية بين سكان القارة إذ يصل متوسط عمر سكانها إلى 48 عاماً تليها البرتغال عند 47 عاماً ثم ألمانيا واليونان بمتوسط أعمار 46 عاماً ثم إسبانيا وليتوانيا وكرواتيا بمتوسط أعمار 45 عاماً.

وأشار التقرير إلى تصدر دولتي ليشتنشتاين وسويسرا متوسط الأعمار المتوقعة بالقارة عند 84 عاماً تليهما السويد والنرويج ومالطا وإيطاليا عند 83 عاماً، تليها كل من فرنسا وفنلندا وأيرلندا والدنمارك عند 82 عاماً.

الاقتصاد

وكشف التقرير تصدر لوكسمبورغ كأعلى الدول في نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي حيث بلغت قيمته 119.2 ألف يورو تليها النرويج بإجمالي 101 ألف يورو ثم أيرلندا بإجمالي 98.9 ألف يورو سنوياً.

ولفت إلى أن بلغاريا تُعد أقل الدول الأوروبية في نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي للفرد بنحو 12.4 ألف يورو تليها رومانيا بنحو 15 ألف يورو ثم كرواتيا بنحو 17.13 ألف يورو سنوياً.

الطاقة

أوضح التقرير تصدر آيسلندا إجمالي استهلاك الطاقة المتجددة بنسبة 85.8 في المئة تليها النرويج بنحو 74.1 في المئة ثم السويد بنسبة 62.6 في المئة بينما تُعد بلجيكا أقل الدول في إجمالي استهلاك الطاقة المتجددة بنحو 13 في المئة تليها هولندا بنسبة 13.1 في المئة ثم بلغاريا والتشيك وقبرص بنحو 17 في المئة و17.7 في المئة و18.4 في المئة على الترتيب.