حذَّر الرئيس التنفيذي لبنك (جيه بي مورغان تشيس)، جيمي ديمون، المستثمرين من فترة صعبة تنتظر الاقتصاد العالمي، وقال إن الوقت الراهن «قد يكون أخطر وقت يشهده العالم منذ عقود»، جاء ذلك في مطلع بيان أرباح البنك الأكبر في الولايات المتحدة للربع الثالث الذي صدر يوم الجمعة.

وأضاف ديمون أن الحروب في أوكرانيا و قطاع غزة «قد يكون لها تأثيرات بعيدة المدى على أسواق الطاقة والغذاء، والتجارة العالمية، والعلاقات الجيوسياسية».

وفي مكالمة هاتفية مع (CNN)، أوضح ديمون «مهمتنا هي أن نكون مستعدين للنتائج غير المتوقعة والتي يصعب التكهن بها»، وأكد أن البنك يُجري مئة تحليل اقتصادي لتحديد مدى صلابة المؤسسات في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، مضيفاً «عادة تؤول الظروف الجيوسياسية إلى ركود عميق أو ركود معتدل»، مشيراً إلى أن أداء الأسواق الجيد الآن، ليس سبباً على الإطلاق لتوقع استمرار هذا الأداء في المستقبل.

وأشار ديمون إلى أن التأثير الجيوسياسي يثير قلقه بشكل أكبر من التأثير الاقتصادي على الأسواق، إذ يظل أداء المستهلكين الأميركيين بالإضافة إلى الشركات الأميركية جيداً.

وتوقع ديمون ارتفاع أسعار الفائدة من جديد وسط سوق عمل ضيقة -تكون سوق العمل ضيقة عندما تكون فرص العمل وفيرة ويكون العمال المتاحون نادرين- وارتفاع مستويات الدين الحكومي اللذين من شأنهما الإبقاء على مستويات التضخم المرتفعة.

كان ديمون قال في مقابلة سابقة مع (CNN) إن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يستمر في سياسته المتشددة بمواصلة رفع أسعار الفائدة بمقدار 1.5 نقطة مئوية أخرى لتصل إلى 7 في المئة.

أرباح «جيه بي مورغان تشيس»

ومع ذلك، تجاوز أكبر بنك في العالم توقعات المحللين في الربع الأخير، وأعلن البنك عن أرباح قدرها 4.33 دولار للسهم الواحد مقابل 3.90 دولار توقعها المحللون.

كما أعلن البنك عن انخفاض بنسبة 6 في المئة في إيرادات الخدمات المصرفية الاستثمارية في الربع الثالث.

وقال البنك إن رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية انخفضت بنسبة 3 في المئة بسبب انخفاض نشاط الاكتتاب في الأسهم والديون.

نيكول غودكايند (CNN)