طلب البيت الأبيض من الكونغرس الأميركي، يوم الجمعة، ما يقرب من 106 مليارات دولار لتمويل أوكرانيا وإسرائيل واحتياجات الأمن القومي للولايات المتحدة.

يأتي طلب الرئيس الأميركي جو بايدن للحصول على التمويل بعد يومين من زيارته إسرائيل، وتعهده بالتضامن معها في حربها على قطاع غزة، والتي أسفرت عن آلاف القتلى حتى الآن.

ومن خلال الجمع بين التمويل لإسرائيل مع أوكرانيا وأمن الحدود ومساعدة اللاجئين وإجراءات مواجهة الصين وغيرها من الأولويات التي نوقشت بشكل مكثف، يأمل بايدن أن يكون قد وضع مشروع قانون للإنفاق على الأمن القومي يستلزم إقراراً، ويمكن أن يحظى بالدعم في مجلس النواب الذي تسوده حالة من الفوضى.

ولا يزال المجلس الذي سيطر عليه الجمهوريون العام الماضي، بدون رئيس منذ 18 يوماً.

.

حرب أوكرانيا وروسيا

وأصبح بعض المشرعين الجمهوريين يشككون في الحاجة إلى تمويل حرب أوكرانيا مع روسيا، وهددوا بوقف عمل الحكومة تماماً لوضع حد للعجز المزمن في الميزانية الأميركية والإنفاق المالي الذي تغذيه ديون بقيمة 31.4 تريليون دولار.

ومن المُزمع تخصيص نحو 14.3 مليار دولار من طلب التمويل الخاص بالسنة المالية 2024 لإسرائيل، معظمها لدعم أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي ومشتريات الأسلحة الأخرى.

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة بعد الهجوم الذي نفذته الحركة في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

ويريد بايدن أيضاً أكثر من تسعة مليارات دولار للإغاثة الإنسانية، بما يشمل إسرائيل وقطاع غزة الذي يواجه سكانه أزمة إنسانية متفاقمة.

ويتضمن الاقتراح أيضاً تخصيص 13.6 مليار دولار لأمن الحدود الأميركية للتعامل مع الأعداد الكبيرة من المهاجرين الذين يتوافدون من أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي على الحدود الجنوبية، فضلاً عن تجارة مخدر الفنتانيل، وأربعة مليارات دولار في هيئة مساعدات عسكرية وتمويل حكومي يهدف لمواجهة الجهود الإقليمية التي تبذلها الصين في آسيا.

لكن الحصة الأكبر من التمويل، البالغة 61.4 مليار دولار، ستكون لأوكرانيا، ويتضمن الطلب الخاص بها مليارات الدولارات لإعادة تزويد البلاد بالعتاد العسكري وتقديم مساعدات اقتصادية وأمنية ودعم اللاجئين في الولايات المتحدة.

دعم إسرائيل

وقال البيت الأبيض في تغريدة على موقع (إكس)، إن التمويل المطلوب للأمن القومي سيقدم التزامات حاسمة لأمن إسرائيل، تشمل تعزيز أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي الإسرائيلية وضمان جاهزية القبة الحديدية.

وأضاف «هذا سيضمن أن الجهات المعادية الأخرى في المنطقة تعرف أن إسرائيل أقوى من أي وقت مضى».

.

(رويترز)