كشفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا)، يوم الأحد، أن السلطات الإسرائيلية قد منعتها بشكل كامل ونهائي من توصيل أي مساعدات إغاثية إلى شمالي قطاع غزة، محذرةً من وقوع مجاعة بصناعة إسرائيلية حال استمرار الأمر.

وقالت الأونروا عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقاً) إنه «على الرغم من المأساة التي تتكشف أمام أعيننا في غزة، أبلغت السلطات الإسرائيلية الأمم المتحدة بأنها لن توافق بعد الآن على إرسال أي قوافل غذائية تابعة للأونروا إلى شمالي القطاع».

وانتقدت المنظمة الأممية القرار الإسرائيلي ووصفته «بالشائن الذي يعرقل المساعدة المنقذة للحياة خلال مجاعة من صُنع الإنسان».

.

مدير الأونروا يحذّر من التبعات

من جانبه، قال مدير وكالة الأونروا فيليب لازاريني «بدءاً من اليوم، تُحرم وكالة الأونروا شريان الحياة الرئيسي للاجئي فلسطين من تقديم المساعدات المنقذة للحياة في شمالي غزة».

وكرر المسؤول الأممي ما أوردته الوكالة في تغريدتها «على الرغم من المأساة التي تتكشف تحت أعيننا، أبلغت السلطات الإسرائيلية الأمم المتحدة بأنها لن توافق بعد الآن على إرسال أي قوافل غذائية تابعة للأونروا إلى شمالي القطاع، هذا أمر شائن ومقصود لعرقلة المساعدة المنقذة للحياة خلال مجاعة من صنع الإنسان».

ودعا لازاريني إلى «ضرورة رفع هذه القيود»، موضحاً أن «الأونروا هي أكبر منظمة تتمتع بأكبر قدر من الوصول إلى مجتمعات النازحين في غزة».

وحذَّر المسؤول الأممي من أنه «من خلال منع الأونروا من الوفاء بتفويضها في غزة، فإن الساعة سوف تدق بشكل أسرع نحو المجاعة، وسيموت عدد أكبر بكثير من الجوع والجفاف ونقص المأوى».

لازاريني كشف تخوُّفه من تبعات هذا الأمر قائلاً «هذا لا يمكن أن يحدث، فهو لن يؤدي إلا إلى تلطيخ إنسانيتنا الجماعية».

غوتيريش وإيصال المساعدات لغزة

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش قد وصف يوم السبت منع وصول المساعدات إلى قطاع غزة «بالمأسوي والمثير للغضب»، داعياً إلى وقف فوري لإطلاق النار.

الأمين العام للأمم المتحدة قال عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس «لقد حان الوقت لوقف فوري لإطلاق النار، لقد حان الوقت لالتزام إسرائيل بشكل صارم بالوصول غير المقيد للمساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء غزة».

وأضاف غوتيريش خلال حديثه مع الصحفيين عند معبر رفح الحدودي -في مستهل زيارته مصر والأردن- حان الوقت للسماح بإيصال المساعدات دون عوائق إلى القطاع المحاصر، واصفاً تأخير المساعدات «بالانتهاك الأخلاقي».

غوتيريش أوضح «هنا من هذا المعبر نرى الحسرة والقسوة في كل شيء»، مشيراً إلى طابور طويل من شاحنات الإغاثة المحظورة على أحد جانبي البوابات بقوله «غيوم المجاعة تحيط بالجانب الآخر، وهذا أكثر من مأساوي».