دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم السبت، إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، واصفاً منع دخول المساعدات للقطاع «بالمأسوي والمثير للغضب».

الأمين العام للأمم المتحدة قال عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقاً) «لقد حان الوقت لوقف فوري لإطلاق النار، لقد حان الوقت لالتزام إسرائيل بشكل صارم بالوصول غير المقيد للمساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء غزة».

.

منع وصول المساعدات إلى غزة انتهاك أخلاقي

وأضاف غوتيريش خلال حديثه مع الصحفيين عند معبر رفح الحدودي -في مستهل زيارته مصر والأردن- حان الوقت للسماح بإيصال المساعدات دون عوائق إلى القطاع المحاصر، واصفاً تأخير المساعدات «بالانتهاك الأخلاقي».

غوتيريش أوضح «هنا من هذا المعبر نرى الحسرة والقسوة في كل شيء»، مشيراً إلى طابور طويل من شاحنات الإغاثة المحظورة على أحد جانبي البوابات بقوله «غيوم المجاعة تحيط بالجانب الآخر، وهذا أكثر من مأساوي».

فيما يخص هجوم إسرائيل المحتمل على مدينة رفح الفلسطينية، قال الأمين العام للأمم المتحدة «أي هجوم آخر سيجعل الأمور أسوأ» بالنسبة للمدنيين الفلسطينيين والرهائن وجميع شعوب المنطقة.

.

ضحايا الصراع

بخصوص الوضع الصحي أوضح غوتيريش في تغريدة عبر حاسبه على إكس «التقيت اليوم بمدنيين فلسطينيين في المستشفى العام في العريش بمصر، من المستحيل ألا نشعر بالحزن إزاء روايات المصابين أو المنفصلين عن عائلاتهم»، مشدداً «لقد حان الوقت لوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، لقد حان الوقت لإسكات البنادق».

الأمين العام للأمم المتحدة وصف وضع المدنيين الفلسطينيين بأنهم «عالقون في كابوس لا يتوقف».

وقال غوتيريش «إنه لأمر فظيع أنه بعد الكثير من المعاناة على مدى أشهر عديدة، يحتفل الفلسطينيون في غزة بشهر رمضان مع استمرار تساقط القنابل الإسرائيلية، وما زال رصاص المدفعية يقصف، وما زالت المساعدات الإنسانية تواجه عقبة تلو عقبة».

وأضاف غوتيريش «عندما أصوم معكم في شهر رمضان، أشعر بقلق بالغ عندما أعرف أن الكثير من الناس في غزة لن يتمكنوا من تناول إفطار مناسب».

الفلسطينيون في كابوس لا ينتهي

وقال إن الفلسطينيين في غزة -الأطفال والنساء والرجال- ما زالوا عالقين في كابوس لا يتوقف، حيث تم محو المجتمعات وهدم المنازل والقضاء على عائلات وأجيال بأكملها، بينما الجوع والموت يطارد السكان.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى إطلاق سراح جميع الرهائن ووقف إطلاق النار فوراً، كما حث جميع الدول الأعضاء في المنظمة الدولية على دعم «العمل المنقذ للحياة للأونورا التي تعد العمود الفقري لجميع عمليات الإغاثة في غزة».

وتعهّد غوتيريش بمواصلة العمل مع مصر لتبسيط تدفق المساعدات، موجهاً رسالة للفلسطينيين في غزة: «أنتم لستم وحدكم».